القطاع الفلاحي بإقليم سيدي بنور بين إكرهات الواقع وآفاق المستقبل

اش واقع ؟ عبدالخالق زياتي.

يتجه الموسم الفلاحي الحالي نحو مردود زراعي إيجابي بسبب انتظام الأمطار التي طالما افتقدها الفلاح خلال السنوات الأخيرة. جريدة اش واقع حضرت إلى عين المكان وتجولت عبر عدة بقع وبساتين فلاحية يظهر جليا انها تبشر بسنة استثنائية وجيدة حيث استطلعت آراء بعض الفلاحين بعين المكان الذين عبروا عن ارتياحهم وانشراحهم لهذا الموسم، وفي ردهم عن بعض الأسئلة المطروحة قال أحدهم.

س ؟ مرحبا نود في البداية أن تحدثنا عن هذا الموسم الفلاحي وهل هو استثنائي مقارنة مع السنوات الأخيرة؟

– ج: فعلا نعتبر هذه السنة استثنائية فجميع المنتوجات الفلاحية تتجه نحو الأفضل من حبوب وفصة وشمندر وفول لكن هذا الأخير يعاني من مشكل كبير يتجلى في نبتة (الوتد ) التي تؤثر عليه سلبا ،وربما تقضي عليه بصفة نهائية خاصة أن المبيدات المتوفرة غير فعالة في القضاء على هذه الحشيشة الملعونة.

-س؟ هل هناك من مشاكل واكراهات لدى الفلاح؟
-ج: هناك عدة اكرهات لدى الفلاح ومعاناة حقيقية تتجلى في غلاء الأسمدة والأدوية والمبيدات وانعدام اليد العاملة، وحتى وان وجدت فهي تطلب نقوذا وتعويضا كبيرين.

– س: انتم تقومون بالسقي بطريقة تقليدية تسمى (الهدة ) فهل هناك من مشاكل؟
-ج: انا افضل السقي بهذه الطريقة لأنها تروي الأرض جيدا، ولا احبذ السقي المحوري أو التنقيط لأنه مكلف ولم تستفذ الأرض من ماءه كثيرا.

كلمة أخيرة :
كما قلت آنفا أن هناك مشاكل يعاني منها الفلاح، فبالإضافة إلى غلاء الأسمدة والأدوية وانعدام اليد العاملة فإن منتوج الشمندر السكري لم يصل بعض إلى تطلعاتنا مقارنة مع عملنا ومجهودنا كالنقص في مادة (الحلاوة) والخصم الكثير من المنتوج بمبرر الأوساخ.
للإشارة :فقد تعذر علينا تسجيل فيديوهات مع بعض الفلاحين من عين الحدث بسبب غياب التغطية وضعف صبيب الانترنيت.

التعليقات مغلقة.