الجديدة.. انطلاق فعاليات الدورة 6 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة” تحت شعار “السينما والموسيقى”

آش واقع/ هشام شرق

انطلقت مساء اليوم الخميس 19/10/2016 بمسرح عفيفي بمدينة الجديدة، فعاليات الدورة السادسة  لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة” تحت شعار “السينما والموسيقى”، وذلك بمبادرة من جمعية “البريجة للثقافة والفنون بالجديدة”.

وتميز حفل الافتتاح، الذي حضره عدة شخصيات وفنانين  والسلطات والمنتخبين المحليين وفعاليات ثقافة الفنية بالمدينة،بتكريم الفنان محمد الشوبي و عرض الشريط السينمائي “المسيرة الخضراء” الذي يتناول من خلاله مخرج يوسف بريطل من خلاله مخرج السيرة الذاتية للمسيرة الخضراء ،هي 350000 مشارك و 350000حكاية الكل يسير نحو اتجاه واحد ووحيد ،مصير شعب ومستقبل أمة بأكملها أنطلقوا جميعهم في مسيرة سلمية تجاوبا مع نداء ملكهم، من أجل إسترجاع بلدهم المملكة المغربية.

فضلا عن تقديم مجموعة موسيقية  أهازيج صحراوية وأغناني تخلد ذكرى المسيرة وهم يرتدون الزي التقليدي الصحراوي أسوة بمجمل طاقم المهرجان ذكورا وإناثا مرفوقين بالرايات المغربية.

وحسب اللجنة المنظمة، فإن هذا المهرجان، الذي يجمع بين الفن السينمائي والموسيقي، والذي ينضاف إلى مختلف التظاهرات الموسيقية والفنية والثقافية التي تشهدها عاصمة دكالة طيلة السنة، يتوخى إطلاع الجمهور الدكالي على أهم الانتاجات السينمائية، وتشجيعه على الاهتمام بهذا الفن للدور الهام الذي يضطلع به في التواصل بين مختلف الثقافات، ونظرا لأهمية المواضيع الاجتماعية والثقافية التي يتطرق إليها، والتي من شأنها إغناء الرصيد الثقافي والفني للشباب الدكالي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تمتد الى غاية 22 أكتوبر  الجاري، عرض مجموعة من الأشرطة والافلام السينمائية الوطنية والدولية ذات محور لصيق بالموسيقى، كالأفلام الغنائية أو تلك التي تتناول مسار فنان أو فنانة موسيقيين ك “عايدة” و” ميلوديا المورفين” و”السمفونية المغربية”و” الصوت الخفي” و” الفلصطيني” و” عود الريح”

ومجموعة من الفقرات أخرى

img_3241 img_3301 img_3311 img_3327 img_3367 capture dsc04443 img_3077

 

التعليقات مغلقة.