بعد الطلبة الأطباء ها هم الأساتذة المتدربون يحتجون

بعد الطلبة الأطباء الذين انتفضوا في وجه وزارة الصحة … ها هم الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين يقولون “لا” لوزارة التربية الوطنية بشأن مرسومين : المرسوم رقم 2.15.588، والقاضي بفصل التكوين عن التوظيف؛ “وهو ما يعني أن النجاح في المباريات لا يخوّل التوظيف المباشر، بل فقط الحصول على شهادة “التأهيل التربوي “. كما سميت.. وكذلك المرسوم 2.15.589، القاضي بتقليص المنحة الشهرية للمرشحين المقبولين في سلك تأهيل أطر هيأة التدريس، من 2454 درهما إلى 1200 درهم خلال سنة التكوين.
وإن الأساتذة المتدربون في معظم المراكز بالمغرب (مكناس اسفي الجديدة الرباط سطات قنيطرة طنجة العيون وجدة, مراكش أكادير وبني ملال… ومدن أخرى) قرروا مقاطعة دروس المراكز حتى تنفيذ ملفهم المطلبي القاضي بالغاء المرسوم الذي اعتبروه مشؤوم، وكذا عدم مس المنحة الهزيلة أساساً والتي لا ترقى إلى تغطية مصاريف التنقل والتغذية ومصاريف الدراسة عموما.
وقد اندلعت هاته الإحتجاجات بمركز آسفي منذ يوم الإثنين المنصرم وقرر الأساتذة المتدربون مقاطعة الدراسة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع آسفي تعبيرا منهم على رفضهم للمرسومين .
وهم ماضون في نضالهم العادل والمشروع ضد القرارات العبثية التي تتخذها هاته الوزارة وهاته الحكومة بصفة عامة في حق أسرة التعليم والأساتذة المتدربين والتي تمثلت بالأساس في مصادقتها على المرسومين المشؤومين .ومنذ يوم الإثنين 26 أكتوبر والأساتذة المتدربون يقومون بمسيرات داخل المركز وحلقات نقاش موسعة حول الخطوات التصعيدية القادمة حتى إسقاط المرسومين المشؤومين. 

طه الجامعي/ أسفي

التعليقات مغلقة.