النيابة العامة تعبّر عن أسفِها من بلاغ "لجنة التضامن مع المعطي منجب"
M5znUpload
M5znUpload

النيابة العامة تعبّر عن أسفِها من بلاغ “لجنة التضامن مع المعطي منجب”

/ نشر في 31 ديسمبر 2020 - 7:52 م

اش واقع تيفي / أسامة بوكرين

انتقد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، في بلاغ له موقّع اليوم الخميس 31 دجنبر، ما نشرته اللجنة الوطنية للتضامن مع المعطي من منجب، من اعتبراها قرار توقيفه “اعتقالاً تعسفياً” .

وعبّر البلاغ، عن “تأسّف النيابة العامة لمثل هذه الأحكام التي لا تستند لا إلى القانون ولا إلى العقل والمنطق” متسائلاً عن العناصر التي أدّت الى وصف عملية التوقيف “بالاعتقال التعسفي” .

وأضاف المصدر ذاته، ان “محرّري بلاغ التضامن نصّبوا أنفسهم محكمة تقيّم صحة الاجراءات القضائية، لكن على أساس قانونهم الخاص” مشيرا الى ان ملاحظات الهيئة الحقوقية “لا علاقة لها بالتطبيق السليم للقانون” .

وزاد وكيل الملك، في بلاغه الذي تلى بلاغ لجنة التضامن مع المعطي، انه “يأسف لاستعمال هذه الأساليب للإساءة لمؤسسات وطنية تسعى بآستمرار الى التقيّد بالضوابط القانونية” .

وتساءل البلاغ، عن مكامِن تعسفيّة القرار، هل يتجلّى في “كون الاعتقال تمّ على الساعة الثالثة زوالا ؟ أم لأنه كان في يوم ثلاثاء معيّن ؟ أم لأنه حصل داخل مطعم ؟ أم لأن المطعم يقع في مدينة الرباط ؟ أو لأن الشخص الذي تم توقيفه كان يتناول طعامه ؟”

مردِفا في السياق نفسه، “هل كان تعسفياً لأنه تم من طرف عناصر أمنية ؟ ام لأنه هذه العناصر كانت ترتدي زياً مدنياً ؟ أو لأنها حضرت على متن سيارتين شرطة ؟” .

وكان وكيل الملك بآبتدائية الرباط قد أعلن في وقت سابق، ان قاضي التحقيق، قد قرّر ايداع المعطي منجب رهن الاعتقال الاحتياطي لمتابعته بتهم تتعلق بتبييض الأموال والإثراء غير المشروع .