مسؤول في “ليديك” يتحدث عن التعويضات ويكشف أسباب “فيضانات البيضاء”

أش واقع تيفي / هشام شرق ـ حمزة مندوب ـ عزالدين السطوري

بعد فيضانات البيضاء، اختارت “آش واقع تيفي” ان تسلّط لكم الضوء على الاجراءات المتخذة من طرف شركة “ليديك” في سياق تعبئتها لتجاوز الأزمة.

وأكد مدير الاستثمارات المكلف بالدراسات والأشغال بالشركة، في حوار مع “اش واقع تيفي” ان السبب الأساسي لفيضانات البيضاء هو ان التساقطات التي شهدتها المدينة تفوق الطاقة الاستيعابية لشبكة المجاري بالمدينة.

وأعاز المسؤول بشركة “ليديك” الوضع الذي عرفته مدينة الدار البيضاء الى ان هذه الأخيرة قد شهدت في السنوات الأخيرة توسعاً عمرانيا كبيرا ما جعل الشبكة تبتعد عن المخرج الأساسي للماء أي البحر واصبحت التساقطات تمرّ عبر المدينة كاملة.

وأكد عزاوي ان الشركة قد وضعت استثمارات كبرى تخصّ البنية التحتية ومنها مشاريع من اجل تصريف مياه الأمطار تقدّر تكلفتها بحوالي 600 مليون درهم.

وشدّد المسؤول المذكور على ان الشركة قد أطلقت مجموعة المشاريع ولا زالت مجموعة اخرى مبرمجة في أفق مستقبلي من أجل الرفع من الطاقة الاستيعابية في تصريف مياه الأمطار.

وفي السياق ذاته، اشار القائمون على الشركة انه قد تمّت تعبئة اكثر من 300 وحدة آلية من معدات وشاحنات تطهير وآلات شفط وشاحنات محمّلة بأدوات الضخّ و300 متعاون لمساعدة الفرق المستخدمة، من اجل التدخلات المتعلقة بشبكة التطهير.

أما فيما يخص الصيانة وتنظيف الشبكات، فقد أكد المتحدث، ان “ليديك” تحرص على الاستفادة الجيدة من 6800 كلم من شبكات التطهير السائل وأكثر من 150 محطة للضخ و140 حوضا لتجميع المياه المطرية والعديد من التجهيزات الاخرى.

وعن تعويض المتضررين من الفيضانات، شدّد عزّاوي ان العملية ستقوم وفق مقتضيات تنيمية وطنية ومقتضيات لعقد التدبير المفوض وليس بطريقة تلقائية.

مسؤول بشركة “ليديك” يحدد أسباب فيضان البيضاء وهذه حقيقة تعويض المتضررين

التعليقات مغلقة.