استازينيكا تطوّر دواءً جديداً قد يقضي على كورونا

اش واقع / بشرى العمراني

أعلنت مجموعة أسترازينيكا المصنعة للأدوية، يومه الجمعة، نتائج مشجعة لعلاج يمكنه الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأشكال حادة من “كوفيد-19”وأعراضها.

أوضحت أسترازينيكا، في بيان، أن تجربة جديدة شملت 5197 مشاركا لم يصابوا بالمرض، أظهرت انخفاضا بنسبة 77 في المائة في الإصابة المرفقة بأعراض، مع عدم تسجيل حالات خطرة، وجرى تطوير الدواء المصنوع من مزيج جسمين مضادين، في البداية، كعلاج للأشخاص الذين اصيبوا بالمرض.

تأمل المجموعة في أن يستخدم الدواء إلى جانب اللقاحات للأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الحماية، موفرا ما يصل إلى 12 شهرا من المناعة، بحيث مولت الحكومة الأمريكية تطوير العقار، ولديها اتفاقات مع المجموعة لتلقي 700 ألف جرعة منه ويفترض أن ترسل الشركة، الآن، البيانات إلى السلطات الصحية في الولايات المتحدة للحصول على إذن استخدام طارئ محتمل أو موافقة مشروطة.

كما كانت تجربة سابقة لعقار “Azd 7442” أظهرت أنه يقلل فقط من خطر الإصابة بالأعراض بنسبة 33 في المائة، وهي نتيجة اعتبر في يونيو أن ليس لها دلالة إحصائية، وقال مايرنا ليفين، المحقق الرئيسي في التجربة، إن البيانات تظهر أن جرعة واحدة يمكن أن “تمنع بسرعة وفعالية أعراض كوفيد- 19، مضيفا “مع هذه النتائج المثيرة، قد يكون هذا العقار أداة مهمة في ترسانتنا لمساعدة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى أكثر من اللقاح للعودة إلى حياتهم الطبيعية”.

التعليقات مغلقة.