عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية.

أش واقع ؟ | أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

* المساء:

– كشف مصدر مطلع أن المجلس الأعلى للحسابات سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة تقريرا حول “المنازعات القضائية للدولة”، يكشف فيه عدة اختلالات تهم طريقة تدبير منازعات الدولة مع الخواص، وتضيع فيها أموال طائلة تقدر بمليارات الدراهم بفعل عدم احترام المسطرة المتبعة لتحصيلها.

– المركزيات النقابية تشهر من جديد ورقة الإضراب العام.. فبعد المسيرة العمالية الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء يوم الأحد الماضي، وجهت المركزيات النقابية الأربع، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، نداءها من أجل المشاركة القوية في الإضراب الوطني للوظيفة العمومية والجماعات الترابية يوم الخميس 10 دجنبر الجاري.

* أخبار اليوم:

– كشف نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أنه تاريخيا لم تكن الجودة في العقار من الأولويات، إذ تم الاهتمام أكثر بالكم على حساب الكيف. وقال بنعبد الله، خلال ندوة نظمت مؤخرا في الدار البيضاء، إن المغرب استطاع تقليص العجز في الوحدات السكنية على مدى 20 سنة الماضية، خصوصا مع إطلاق السكن الاجتماعي حيث انتقل من 840 ألف سنة 2012، إلى حدود 500 ألف وحدة سكنية حاليا.

– تنطلق اليوم قافلة تواصلية يعطي خلالها لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، انطلاقة عملية تمكين جميع الطلبة الحاصلين على الباكالوريا والمسجلين بإحدى مؤسسات التعليم العالي، مغاربة وأجانب، إضافة إلى الأساتذة والإداريين والمتدربين بمعاهد التكوين المهني ومؤسسات تكوين الأطر، من الاستفادة من لوحات إلكترونية بأسعار تفضيلية. الوزير الداودي وصف هذا المشروع ب “المواطن”، مشيرا إلى أن هذه العملية تستهدف حوالي مليون طالب جامعي.

* الصباح:

– قالت الفدرالية المغربية لناشري الصحف إنها “تلقت باستغراب شديد ما ورد في بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية بخصوص دعم خاص خصصته وزارة الاتصال للصحافيين وادعت النقابة أن الفيدرالية هي من وقفت ضد صرفه”. وأعلنت الفدرالية، في بلاغ لها ، “أنها لا تزال مستعدة للحوار الجاد مع شريك جدي وحسن النية بما يعود بالخير على العاملين بقطاع الصحافة ببلادنا”.

– دعا نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمه مؤخرا المجلس مع نظيره البرتغالي حول الحوار الاجتماعي، الحكومة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي ، ذلك “أننا نعتبر في المجلس أن الحوار يجب أن يمتد في الزمن ويصبح منتظما ووفق أجندة واضحة ومقبولة من جميع الأطراف، حتى يوصل إلى اتفاقات اجتماعية تمكن البلاد من التقدم وتحفظ السلم الاجتماعي”.

* الأحداث المغربية:

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بباريس، أن مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) يشكل فرصة لتطوير آلية قانونية شاملة وعملية ومتوازنة وكونية، تمكن من الحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض دون مستوى درجتين مئويتين، والتطلع نحو اقتصاد خال من الكربون. وقال جلالة الملك، في خطاب خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بحضور جلالته، إنه أضحى من الضروري التوصل لإجماع دولي حقيقي وشامل بهذا الخصوص، مضيفا أن هذا الإجماع لن يتحقق إلا بدعم الانخراط الفعلي للدول النامية، في كل تحركاتها لفائدة المناخ.

– تحرير أسعار المحروقات يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم.. حيث ترفع الدولة اليوم الثلاثاء يدها عن المحروقات بشكل نهائي ويصبح قرار تحرير القطاع ساري المفعول في محطات التوزيع الوطنية. ويعتبر قرار التحرير سابقة في تاريخ تعامل الدولة مع قطاع المواد الطاقية يفك الارتباط الوثيق للدولة بالمجال ويفسح الطريق أمام تعاط جديد مع هذا المجال الحيوي بعد سنوات من تدبير الدولة لواحد من القطاعات الأكثر حساسية في حياة المستهلك المغربي.

* التجديد:

– تستعد الحكومة للمصادقة على مشروع قانون جديد حول اللجوء يشمل الضمانات القانونية والإدارية المرتبطة باللاجئين وطالبي اللجوء في المغرب. وأوضحت مصادر من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أن المشروع الذي طرحته الحكومة تم التنسيق فيه مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، حيث أسفر العمل الثنائي بين الهيئتين على صياغة ثلاثة مشاريع قوانين حول الهجرة واللجوء والاتجار بالبشر.

– أحيل مؤخرا مشروع القانون المتعلق ببورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، وذلك في إطار سيرورة مشاريع القوانين من أجل مدارسته في أفق المصادقة عليه. وتتمثل الأحكام الرئيسية لمشروع القانون في إنشاء سوقين، الأول رئيسي والثاني هو السوق البديل الذي سيتم تخصيصه للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع شروط للولوج تتكيف مع خصوصيات هذه الفئة من الشركات.

* الاتحاد الاشتراكي:

– كرست الأممية الاشتراكية، خلال اختتام أشغال المجلس الدولي للأممية الاشتراكية المنعقد بلواندا يومي 27 و28 نونبر الماضي، القطيعة التامة والنهائية مع الأطروحة الانفصالية لتنحاز إلى لغة مقاربة جديدة ولغة غير مألوفة في الأدبيات السياسية للمنظمة، بحيث أن كل مناورات الوفد الانفصالي لم تنفع في إقناع المجلس بضرورة “تعبير الأممية الاشتراكية مبدئيا وبصفتها منظمة تقدمية عن دعمها المطلق لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.

– صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في ختام دورته العادية السادسة والخمسين التي انعقدت الخميس الماضي بالرباط، على تقريره بشأن التغيرات المناخية. وأوضح المجلس، في بلاغ صحفي، أنه اعتمد في هذه الدورة، التي انعقدت برئاسة السيد نزار بركة، مشروع تقريره بشأن التغيرات المناخية، في إطار إحالة ذاتية. وأضاف المجلس أن مشروع التقرير “إدماج متطلبات التغيرات المناخية في السياسات العامة” يقدم توصيات تستهدف إدماج الأخطار المناخية على مستوى إعداد السياسات العامة الوطنية وإعادة توجيه السياسات القطاعية، التي تهم معالجة إشكالية تدبير المناخ.

* رسالة الأمة:

– اعتبر خبراء دوليون في المالية الإسلامية أنه يتوقع أن يعرف الانطلاق المنتظر للبنوك الإسلامية بالمغرب سنة 2016 تعثرا واضحا. وأكد عمر الكتاني، الخبير الدولي في المالية الإسلامية، أن البداية ستكون متعثرة نظرا لكون البنوك التي ستواكب عملية الانطلاق لن تتجاوز بنكين أو ثلاثة.

* العلم:

– القمة الصينية الإفريقية للمقاولين.. مشاركة نوعية واستثمارات في الأفق. فقد عرفت الدورة الأولى للقمة الصينية الإفريقية للمقاولين التي انعقدت يومي 26 و 27 نونبر بمراكش تحت الرعاية الملكية السامية، نجاحا كبيرا ومشاركة نوعية واستثمارات واعدة في الأفق. وشكلت هذه القمة مناسبة لوزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، لوضع، في إطار مخطط المغرب للتسريع الصناعي، استراتيجية خاصة باستقطاب الاستثمارات الصناعية الصينية بالمغرب والالتقاء بالمسؤولين عن المجموعة الصناعية الصينية حيت تمت دراسة إمكانية الاستثمار بالمملكة

* الحركة:

– ذكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بباريس في خطاب خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بحضور جلالته، بالاستراتيجية التي أطلقتها المملكة المغربية، منذ أزيد من نصف قرن، مشيرا إلى سياسة السدود، كاختيار رائد “يعكس بعد النظر، الذي نهجه والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، منذ مطلع ستينيات القرن الماضي “.

– أشادت الحكومة البوروندية، أول أمس الأحد بجوهانسبورغ، بالريادة التضامنية والفعالة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إزاء القارة الإفريقية. وقالت وزيرة التنمية القروية ببوروندي، السيدة جين دارك كاغايو، على هامش القمة الإفريقية السابعة للحكومات المحلية “أفريسيتي 2015″، إن “هذا الالتزام من أعلى سلطة بالمملكة المغربية إزاء إفريقيا ليس له حدود”.

* المنعطف:

– لمواكبة تحرير أسعار المحروقات، مجلس المنافسة سيعتمد إجراءات زجرية في حال الإخلال بشروط المنافسة. فقد أوضحت مصادر من المجلس أن مهمته تتمثل بقوة القانون في مواكبة التحرير والحرص على أن يتحقق الهدف الأسمى منه وأن تكون المنافسة شريفة بين الشركات من أجل توسيع مجال اختيار المستهلك.

* لوماتان:

– وصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ، صباح أمس الاثنين إلى مكان انعقاد الدورة 21 لمؤتمر الاطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) بباريس. وكان في استقبال جلالة الملك لدى وصوله الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون. إثر ذلك تقدمت للسلام على جلالة الملك وزيرة البيئة الفرنسية السيدة سيغولين روايال وعدد من أعضاء الحكومة الفرنسية. ويشارك في قمة المناخ بباريس أزيد من 150 رئيس دولة وحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق متوازن وطموح وملزم قانونيا بهدف ضمان مستقبل أفضل لكوكب الأرض.

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، خطابا إلى الدورة 21 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) التي انطلقت أشغالها صباح أمس الاثنين بباريس. وأكد جلالة الملك أن مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) “يشكل فرصة لتطوير آلية قانونية شاملة وعملية ومتوازنة وكونية، تمكن من الحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض دون مستوى درجتين مئويتين، والتطلع نحو اقتصاد خال من الكربون”.

* لوبينيون:

– أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في التقرير الذي قدمه خلال دورته العادية، أنه من اللازم إنجاز دراسات قبلية حول نمط التدبير الأكثر ملاءمة للمرفق العمومي، سواء عبر اللجوء لتدبير مباشر أو اللجوء إلى وكالة مباشرة تسير بشكل مستقل، أو إبرام عقد للتدبير المفوض أو عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص، حسب البلاغ. وفي حال اعتماد التدبير المفوض كنمط لتسيير مرفق عمومي ما، أوصى المجلس بإجراء تحليل حول الشكل الأنسب للتدبير المفوض سواء عبر عقد الامتياز، أو عقد الإيجار، أو عقود التدبير والخدمة.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ 6ر219 مليار درهم إلى حدود 20 نونبر 2015 مسجلا ارتفاعا بنسبة 23,9 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطيات سجلت، من أسبوع إلى آخر، زيادة بنسبة 4ر0 في المئة. وخلال الفترة من 19 إلى 25 نونبر 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 5ر20 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، ب 7 مليارات درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة ب 5ر13 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

– من مجموع 40 ألف سيارة أجرة كبيرة، 8000 سيارة أجرة استفادت من المنحة التي تقدمها الحكومة. ويبدو أن المهنيين غير متحمسين لعملية تجديد حظيرة سيارات الأجرة ويطالبون بمنحة تقدر ب 100 ألف درهم عوض 80 ألف درهم، بحسب محمد حراق، الكاتب العام لنقابة سيارات الأجرة الكبيرة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

– قال عمدة مدينة الرباط، محمد صديقي، إن مجلس المدينة “يدرس خيارات أخرى للفخ “الصابو” ، أقل إرهاقا للمواطنين، معطيا المثال بالطريقة المستعملة في اليابان. وأشار الصديقي إلى أن تحسين المداخيل الجبائية للجماعة والتحكم في النفقات وتحسين شروط استقبال ساكنة الرباط والنقل المشترك، تشكل مواضيع تحظى بالأولوية بالنسبة للمجلس. (حوار)

* البيان:

– قرار تحرير أسعار المحروقات يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم.. حيث ترفع الدولة اليوم الثلاثاء يدها عن المحروقات بشكل نهائي ويصبح قرار تحرير القطاع ساري المفعول في محطات التوزيع الوطنية. ومن الآن فإن تحديد سعر المحروقات سيكون بيد مهنيي القطاع الذي سيتعين عليهم تسويق منتجات بترولية ذات جودة تستجيب للمعايير وبكميات كافية تسد حاجيات السوق المحلي.

– فقدت الساحة الثقافية والسياسية الوطنية، أمس الاثنين، أحد أشهر وأهم المثقفات في المغرب والعالم العربي – الإسلامي ومناضلة متحمسة للقضية النسوية، الكاتبة وعالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي التي توفيت عن 75 عاما في أعقاب معاناة طويلة مع المرض.

*ليكونوميست:

– الدورة السابعة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية (أفريسيتي 2015) : القارة الإفريقية ترسم أولوياتها في أفق سنة 2063 التي سيصل تعداد سكان إفريقيا فيها 6ر1 مليار نسمة، وسيكون حينها 25 بلدا إفريقيا ضمن أفقر بلدان العالم التي تعاني صعوبات جمة (المجاعة، تفشي الجريمة، الإرهاب، الهجرة..إلخ). قد يبدو هذا السيناريو كارثي، لكنه واقعي، تم عرضه في إطار فعاليات الدورة السابعة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية التي تنعقد بجوهانسبورغ (جنوب إفريقيا) خلال الفترة ما بين 29 نونبر و 3 دجنبر الجاري.

– المغرب الدولة المستضيفة للنسخة المقبلة من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية يعلن عن أهدافه المتمثلة في تحقيق الاستقلال الطاقي من خلال النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة. كما ينتظر أن ينخرط المغرب في عدد من الجبهات من خلال القيام بسلسلة من الإصلاحات سنة 2016. وقال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب خلال الجلسة الافتتاحية للدورة 21 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) التي انطلقت أشغالها صباح أمس الاثنين بباريس تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بحضور جلالته إن “المملكة المغربية، ومنذ لقاء ريو دي جانيرو سنة 1992، الذي دق ناقوس الخطر بالنسبة لقضية المناخ، قد انخرطت وبكل حزم، من خلال سياستها الإرادوية للتنمية المستدامة وحماية البيئة”.

*لبراسيون:

– أبرز البنك الدولي الرؤية المغربية لنمو أخضر ومتضامن في مختلف القطاعات، والذي يعتمد على تدبير أمثل للموارد الطبيعية لخلق المزيد من فرص العمل والرفع من الثروة والرفاه باستعمال الموارد المتاحة. وأوضح البنك الدولي، في مقال تحليلي نشر على موقعه الإلكتروني، تحت عنوان “النمو الأخضر يضع المغرب في مقدمة الدول في التصدي لتغير المناخ”، أنه “في الوقت الذي تستنزف فيه بلدان كثيرة مواردها الطبيعية، وتواجه مشاكل تتزايد حدتها بسبب تغير المناخ، يعتبر المغرب مثالا يحتذى من خلال تصميمه وتبنيه لاستراتيجيات نمو أخضر ومتضامن في مختلف القطاعات”.

– أكد المشاركون في المؤتمر الخامس للمناعة الذاتية، الذي نظم بالدار البيضاء حول موضوع أمراض المناعة الذاتية والجهازية، أن 8 في المئة من المغاربة مصابون بأمراض المناعة الذاتية النادرة. ومن بين هذه الأمراض نجد التهاب الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد وبعض أمراض الغدة الدرقية والجهاز الهضمي والكبد، وبعض أمراض الجلد والدم والعضل

التعليقات مغلقة.