انطلاق فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

أش واقع ؟ | وئام نبيل: و.م.ع

انطلقت، مساء يوم الجمعة، فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تتواصل إلى غاية 12 دجنبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور نخبة من ألمع نجوم الفن السابع.

وتميز حفل افتتاح الدورة بتكريم النجم الأمريكي بيل مواري، ضمن سلسلة من الأمسيات التي تحتفي بنجوم وصناع السينما من المغرب والعالم.

وعبر رئيس لجنة تحكيم الدورة، المخرج الأمريكي فرنسيس فورد كوبولا، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رعاية التظاهرة، ولصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وأبدى كوبولا سعادته بالعودة إلى المغرب، الذي وصفه بأنه “أحد البلدان المفضلة” لديه.

وعلى غرار الدورات السابقة، يقترح المهرجان الذي يحتفي بالسينما الكندية، فقرات متنوعة بين مسابقة رسمية وعروض “خفقة قلب” ومسابقة لطلبة مدارس السينما ودروس ماستر كلاس ولحظات تكريمية ولقاءات أخرى متنوعة.

وتشتمل المسابقة الرسمية على خمسة عشر فيلما طويلا، تمثل تجارب سينمائية شديدة التنوع من اليابان والبرازيل مرورا بكوريا الجنوبية والهند وكازاخستان وإيران وتركيا ولبنان وأيسلندا والدنمارك وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك.

ويوقع المغرب حضوره في المسابقة بإنتاج مشترك مغربي بلجيكي يتمثل في فيلم “المتمردة” لجواد غالب الذي انتقل إلى إخراج الفيلم الطويل بعد تجربة ناجحة في الأفلام الوثائقية.

التعليقات مغلقة.