أخنوش يعلن عن “الأغلبية” ويعدُ باختيار وزراء يتصفون بـ”الكفاءة والمسؤولية والأمانة”

آش واقع تيفي/بشرى العمراني

أعلن عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين، صباح اليوم الأربعاء 22 شتنبر الجاري في ندوة صحافية عن اغلبيته الحكومية المكونة من ثلاث أحزاب هي حزبه التجمع الوطني للأحرار الحاصل على 102مقعدا، والأصالة والمعاصرة 88 مقعدا والاستقلال 81 مقعدا، وهي أغلبية مريحة، 271مقعدا في مجلس النواب من أصل 395 مقعد، ما يعني أن المعارضة ستتشكل من الأحزاب المتبقية التي لديها 124 مقعدا.

وقال أخنوش من مقر حزبه بالرباط، بحضور حليفيه عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال إن اختياره الأحزاب الثلاث نابع من كون ” الإرادة الشعبية اتجهت لهذه الأحزاب التي نجحت في إقناع الناخبين” مشيرا إلى ان حزبه “يتقاسم مع هذه الأحزاب الكثير تاريخيا وحاضرا ومستقبلا” مشددا على “تقاطع برامج هذه الأحزاب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية”.

وفي ذات السياق، وبخصوص تطلعات أحزاب أخرى للمشاركة في الحكومة، في إشارة لحزبي الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، قال اخنوش، أنه يتفهم هذه التطلعات إلا أن “مبدأ التوازن بين الأغلبية والمعارضة لا يقتضي تركيز القوة في جانب واحد”.

أما عن المرحلة المقبلة، صرح أخنوش “إن مشاورات المرحلة المقبلة ستنصب على تحديد هيكلة الحكومة والتشكيلة الوزارية لتقديمها أمام أنظار جلالة الملك، ووعد أخنوش باقتراح أسماء تتحلى بصفات “الكفاءة والمصداقية والأمانة”.

التعليقات مغلقة.