المهرجان السينمائي الدولي دبي في دورته 12 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

انطلقت اليوم (الأربعاء) الدورة الـ12 لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يعد أكبر تظاهرة للأفلام في الشرق الأوسط ويقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

يعرض المهرجان في دورته الحالية وعلى مدار ثمانية ايام، 134 فيلماً مميزاً من 60 دولة حول العالم، تشمل مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة والوثائقية، منها 55 فيلماً في عرض عالمي أول، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.

ويشكل المهرجان فرصة لصانعي الأفلام في المنطقة والعالم لعرض أفضل إنتاجاتهم السينمائية في فئات عديدة، والتنافس على جوائز المهرجان المتنوعة وذلك في صالات فخمة اعدت وجهزت خصيصا لذلك اضافة الى عروض الهواء الطلق.

وتم خلال حفل افتتاح “مهرجان دبي السينمائي الدولي” تقديم جائزة “تكريم إنجازات الفنانين” إلى أربعة من كبار ممثلي السينما وهم الممثلة الفرنسية الشهيرة كاترين دينوف التي شاركت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً والممثل المصري المعروف عزت العلايلي، الذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، والممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة والممثل الهندي نصر الدين شاه.

وتقام بالتزامن مع “مهرجان دبي السينمائي الدولي”، فعالية “سوق دبي السينمائي”، الذي يعتبر منصة رائدة وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في العالم.

ويسعى إلى خلق فرص جديدة لصانعي الأفلام والعاملين في القطاع، وتبادل المعرفة والتواصل مع الآخرين، وتطوير الشراكات.

ويتضمن المهرجان ايضا جائزة “آي دبليو سي للمخرجين”، التي تقدم مبلغاً نقدياً بقيمة 100 ألف دولار للمخرج الفائز، اضافة الى “جائزة وزارة الداخلية للسينما”، بالتعاون مع وزارة الداخلية الإماراتية وهي مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار للفائز بـ “أفضل سيناريو مجتمعي” و “جوائز المهر” التي تمنح لافضل الافلام المشاركة وغيرها من الجوائز القيمة.

يذكر أن الدورة الاولى لمهرجان دبي السينمائي الدولي انطلقت في ديسمبر 2004
يسرا شداد

التعليقات مغلقة.