عزيز الحلوي: تدريس فن العيطة في المدارس التعليمية يعد خطوة إيجابية

/ نشر في 7 أكتوبر 2021 - 9:57 م
عزيز الحلوي: تدريس فن العيطة في المدارس التعليمية يعد خطوة إيجابية

آش واقع تيفي / مريم فساحي ـ متدربة

انتهى الفنان عزيز الحلوي ابن مدينة الجديدة أخيراً من تسجيل مجموعة من الأغاني الشعبية الجديدة يدشن بها عودة مجموعته إلى الساحة الفنية.

وتتضمن هذه الأغاني العناوين التالية: وقتاش تجي كلمات الشاعر محمد ݣزار وألحان عبد الله الحلوي، “والساخي بيا” أغنية من التراث البلدي الرشيدية، ثم” جينا زيار” وأسند توزيع هذه الأعمال للفنان عبد الله صبار باستوديو غيثومي والتي سيتم طرحها على قناة مجموعة الحلوي الرسمية وعلى القنوات الرقمية والتطبيقات العالمية الموسيقية.

وفي إتصال هاتفي مع الفنان عزيز الحلوي ذكر أنه شارك في العديد من المهرجانات وأنه أيضا يشتغل كنائب رئيس لجمعية جيل العيطة للثقافة والتراث الأصيل وكل هذا في إطار تعزيز وتخليد لهذا الفن كما أنه أعرب عن تفائله حول تدريس فن العيطة بالمدارس وأنه مستعد للمساهمة في هذه الخطوة وتعميمها على كل المدارس المغربية في إطار التفتح الفني.

وتحدث الفنان عزيز الحلوي عن غناء الشعبي ولون “العيطة بالخصوص عن مفهوم “الشيخة” في الغناء الشعبي المغربي، موضحا أنها في القديم كانت تعني “المرأة المقدسة”، التي شاركت في مقاومة الإستعمار أما حاليا فهي تلك المرأة التي تغني الغناء الشعبي أو ترقص على نغماته، كما اعتبر نفس المتحدث أن المغنية المغربية المخضرمة “الحاجة الحمداوية”، تعتبر من أبرز الشيخات بالمغرب، لأنها استطاعت أن توصل فن العيطة بطريقة راقية، وأيضا أخص بالذكر الفنانة خديجة مرݣوم والحاجة سعاد التي كانت ولازلت أيقونة العيطة بدكالة وكذلك المغنية الصاعدة التي تتبع فن العيطة بخطى ثابتة و هي سهام العبدية.

كما تطرق الفنان عزيز الحلوي للبطاقة المهنية للفنان بأنها مهمة لأن هذه الأخيرة تضمن للفنان المغربي حقوق التأليف وذلك من خلال المكتب المغربي لحقوق التاليف الذي تترأسه وزارة الثقافة والذي يدعم المبدعين على إبداعاتهم وهذا بحد ذاته مكسب.

وفي الأخير، تطرق الفنان عزيز الحلوي إلى نقص إلاهتمام من طرف القنوات المغربية لمجموعته ولغيره من الفنانين الذين تركوا بصمتهم في هذا اللون الغنائي معربا أنه باسط ذراعيه لأي عمل قد يفيد في استمرارية هذا الفن المتوارث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *