استعمال طائرات”الدرون” لمكافحة الهجرة الشرعية بمليلية

اش واقع / بشرى العمراني

أعلن العقيد في الحرس المدني الإسباني في مليلية المحتلة ، أنطونيو سيراس سانشيز ، عن انطلاق استخدام الطائرات بدون طيار للسيطرة على سياج الحدود مع المغرب، مشيرا إلى  تغييرات في المراكز البرية عند إعادة فتحها بعد 18 شهرًا من الإغلاق بسبب أزمة كوفيد -19.

ووفق وكالة اوروبا بريس، فقد أعرب رئيس الحرس المدني في مليلية المحتلة عن شكره لـ “تعاون” قوات الأمن في المغرب في مكافحة الهجرة غير الشرعية ، مؤكدا أنه “هناك رجال امن  مغاربة من بين الذين سقطوا ضحايا, وإصابات خطيرة للغاية في هذا العمل”.

هذا وأضاف سيراس سانشيز “إنه على الجانب الإسباني في عام 2021 أصيب أكثر من 60 فردا من الحرس المدني في اعتداءات على الحدود “حيث لا يتردد المهاجرون في استخدام التكتيكات العسكرية في أعمالهم”.

كما شدد رئيس الحرس المدني على أنه “لا يسعني إلا أن أشكر الجهد والولاء والوفاء الكبير الذي تظهره كل يوم قوات الدرك الملكي والجيش والشرطة المغربية”، معلنا عن تركيب مرتقب لكاميرات جديدة بعيدة المدى في الحدود، وعبر عن أمله في أن يتم ذلك في الأشهر المقبلة.

وبخصوص المعبر الحدودي، قال إنه عندما سيتم فتحه، سيكون لدى الحرس المدني “منشآت جديدة تضم نظام الماسحات الضوئية، والمراقبة بالفيديو والتعرف على الوجه، فضلاً عن أجهزة الكشف عن نبضات القلب، والتعرف التلقائي على لوحات الترخيص، وستدخل تحسينات في مناطق وقوف السيارات والتفتيش من حيث الجمارك والمسوحات المالية”.

التعليقات مغلقة.