تحذير عالمي..“تسونامي” كورونا سيقود أنظمة الصحة نحو الانهيار

 

آش واقع/ وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، من أن الإصابات بالمتحورتين “أوميكرون” و”دلتا”، من فيروس كورونا، والتي شبهتها بأنها “تسونامي” ستتسبب بانهيار أنظمة الصحة الوطنية للبلدان.

وقال أمين عام المنظمة “تيدروس أدهانوم غيبرييسو من هوس”، في مؤتمر صحافي “أشعر بقلق بالغ من أن يؤدي انتشار أوميكرون، كونها أشد عدوى، في الوقت نفسه مع دلتا، إلى تسونامي من الإصابات، ذلك يمثل عبئا هائلا على العاملين الصحيين المنهكين، وعلى منظومات صحية تقف على شفير الانهيار”.
هذا وسجّلت الولايات المتحدة، التي تواجه موجة وبائية خامسة مقلقة تؤججها المتحوّرة أوميكرون، الثلاثاء، أعلى معدّل إصابات يومية بفيروس بكورونا منذ بدء تفشي الوباء بلغ 265,427 إصابة جديدة، بحسب جامعة جونز هوبكنز.

وتجاوز معدّل الإصابات اليومية على سبعة أيام في البلاد أعلى معدّل مسجّل خلال الموجة الثالثة في كانون الثاني/يناير 2021، مع قرابة 252 ألف إصابة.

أوميكرون هي حاليا المتحوّرة المهيمنة في الولايات المتحدة بحسب مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، وتمّثل نحو 59 بالمئة من الإصابات الجديدة خلال الأسبوع الذي انتهى في 25 دجنبر.

ورغم تصاعد عدد حالات الاستشفاء مع دخول حوالي تسعة آلاف مريض جديد، مصابين بكورونا إلى المستشفيات يوميا في الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال بعيدا عن 16500 حالة استشفاء يومية سجلت في مطلع كانون يناير 2021، وفقا لبيانات مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ويسجل حاليا نحو 1200 وفاة في المتوسط بسبب كورونا في البلاد، في حين بلغت الذروة سابقا حوالي 3400 حالة وفاة يومية.

التعليقات مغلقة.