أخنوش: جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية للمملكة من أولويات الحكومة

آش واقع تيفي/ مريم فساحي

شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، على التزام السلطة التنفيذية بتسريع المشاريع الاستراتيجية ذات الأولوية المنصوص عليها في القانون الأساسي المتعلق بتطبيق الصفة الرسمية للغة الأمازيغية وطرق دمجها في مختلف جوانب الحياة العامة.

وأكد أخنوش خلال التوقيع على تعديل اتفاقية التعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حول دمج اللغة الأمازيغية في النظام القضائي وعلى ضرورة حشد الجهود والموارد البشرية واللوجستية والمالية الكفيلة بتنفيذ أحكام هذا القانون الأساسي ، لاسيما فيما يتعلق باستكمال الجوانب القانونية والتنظيمية والمؤسسية، مما يجعل من الممكن ترجمة ذلك إلى واقع عملي  قانونان أساسيان يتعلقان بإضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأشار أخنوش إلى أن إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية وإدماجها في مختلف جوانب الحياة العامة من أولويات الحكومة ، انطلاقا من قناعتها بإعطاء اللغة والثقافة الأمازيغية المكانة التي تستحقها. التي كرسها الملك محمد السادس في الخطاب التأسيسي لأجدير عام 2001 ، قبل التكريس الدستوري للتراث الثقافي واللغوي الكامل للشعب المغربي ، كمكوّن أساسي للوحدة الوطنية.

التعليقات مغلقة.