دورة تدريبية في فن المناظرة بكلية العلوم بالجديدة

ضمن برنامج صوت الشباب المغربي للمنتدى المغربي للتلاميذ والطلبة وبشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة « انليند » تم عقد دورة تدريبية في كلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي  في رحاب قاعة الأنشطة بالكلية  يوم السبت 2 يناير 2016.

الدورة التي أشرف على تنظيمها نادي الابداع والتواصل بالكلية وهدفت إلى تعزيز ثقافة الحوار لدى أوساط الطلبة ، وتنمية قدرات المشاركين في مجال ادراة وإعداد المناظرة بمختلف أنواعها العلنية والتنافسية والتعاونية وشخص مقابل شخص ومجموعة مقابل مجموعة ،واشتملت الدورة على التعريف بمفهوم المناظرة وأساسياتها وتحديد المقولة والحجة ومكوناتها وعملية البحث والإعداد والتنفيذ ، إضافة الى تطبيقات عملية على المناظرة من تأطير المدربين امين نصر الله ومريم السنتيسي ومحمد شهيد.

 

وأشار رئيس نادي التواصل والابداع المدرب امين نصر الله بأن هذه المبادرة تهدف إلى تدريب الطلبة وتأهيلهم لتطوير قدراتهم ورفع مستوى الوعي لديهم في جميع المجالات، ليكونوا أداة حقيقية للتغيير الإيجابي لبناء قدرات الشباب في مجال الإقناع والحوار والإيمان بالاختلاف ونبد ثقافة التطرف والانغلاق….

يذكر أن الدورة هذه تضمنت العديد من المواضيع أبرزها التعريف بمفهوم المناظرة، وآليات التعبير وإيصال الفكرة الاستماع والاستجابة، تنظيم الأولويات، بناء الحجج وتعميقها، الاستنطاق، البحث والإعداد، وطرق تفعيل نادي المناظرة بالمؤسسة، و شارك فيها أزيد من 40 شاب وشابة من مختلف المستويات  بالكلية.

وفي نهاية الدورة تم تنظيم مناظرة تطبيقية بين الطلبة المشاركين في الدورة قصد تحويل المعارف النظرية إلى ممارسة وقصد ترسيخها، في أفق تنظيم مناظرات بين تلاميذ المؤسسة في مختلف المواضيع والقضايا.

ذ.حساين المامون

التعليقات مغلقة.