“بايتاس” يكشف مستجدات وحصيلة عملية إجلاء مغاربة أوكرانيا

 

آش واقع/ بشرى العمراني 

تطرق مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس 3 مارس الجاري، في اللقاء الصحفي الذي يعقب اجتماع مجلس الحكومة، الى آخر مستجدات إجلاء مغاربة أوكرانيا، بعد أسبوع من الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية .

وكشف بايتاس في معرض حديثه، أن الجالية المغربية هي ثاني أكبر جالية تم إجلاؤها من أوكرانيا، بحيث تم تخصيص خمس رحلات لإعادة المغاربة العالقين ببلد الحرب، إلى أرض الوطن، مشيرا إلى أن أوكرانيا تضم جالية مغربية مهمة تقدرب8800 فرد يتابعون دراستهم بهذا البلد، وأن عدد المغاربة الذين تمت إعادتهم إلى المغرب تجاوز 3000 طالب، فيما أكد ذات المسؤول الحكومي أن قرابة 5000 آلاف من المغاربة عبروا أوكرانيا برا نحو الدول المجاورة.

وفي سياق متصل، أضاف الوزير أن الخط الأخضر الذي وضعته السلطات المغربية رهن إشارة مغاربة أوكرانيا، استقبل 6000 مكالمة مكنت من تسهيل عبور هؤلاء، واستقبالهم في الدول المجاورة في أحسن الظروف.

وتجدر الإشارة أن مطار محمد الخامس الدولي، شهد ليلة أمس الأربعاء حركة استثنائية، بعد  وصول الدفعة الأولى من الطلاب المغاربة المقيمين بأوكرانيا إلى العاصمة الاقتصادية للمملكة، فيما ينتظر استقبال المغاربة الذين لا زالوا عالقين إما بأوكرانيا، أو  بالدول المتواجدة على حدودها، في غضون الأيام القادمة.

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.