رسميا .. إسبانيا تعلن عن تاريخ فتح معبري سبتة ومليلية المحتلتين .. وهذه هي الفئات الأولى المستفيدة من العبور

 

آش واقع تيفي 

أعلن وزير الداخلية الإسباني رسميا، أمس الخميس، عن تاريخ إعادة فتح معبري سبتة ومليلية المحتلتين، بعد إغلاق اضطراري دام أزيد من سنتين، بسبب الأزمة التي عصفت بالعلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا.

وفي السياق، أعلن فيرناندو غراندي مارلاسكا، الخميس أن مدريد والرباط اتفقتا على إعادة فتح الحدود البرية بينهما في سبتة ومليلية الثلاثاء المقبل، ووفق ما صرح به مارلاسكا، فإن القرار سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف ليلة الثلاثاء 17 ماي الجاري.

وأضاف ذات المسؤول، أنه سيُسمح في البدء بعبور مواطني الأشخاص المقيمين بالاتحاد الأوروبي، منطقة شنغن وأفراد عائلاتهم، قبل توسيع الإجراءات لتشمل عبور العمال في الاتجاهين بعد 31 ماي، إذ سيكون حينها بإمكان العمال الذي يشتغلون بشكل قانوني التنقل بين الجانبين.

هذا ولم يتم بعد الكشف عن موعد السماح لساكنة أقاليم تطوان، المضيق الفنيدق والناظور، بولوج المدينتين المحتلين كما كان عليه الأمر في السابق، إذ ترجح بعض المصادر، أنه لن يتم ذلك قبل يوليوز المقبل.

وتجدر الإشارة أن هذه المعابر الحدودية أغلقت قبل عامين، بسبب جائحة كوفيد-19، لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع أبريل عن حل لهذه الأزمة، وخارطة طريق لطي صفحة الخلاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.