ماهي أسباب عودة إصابات كورونا للارتفاع في المغرب وعلاقة ذلك ب “جدري القرود”.. خبير يجيب

 

آش واقع 

بعد أشهر من استقرار الوضعية الوبائية بالمغرب، عادت إصابات فيروس كورونا في المغرب الى الارتفاع مجددا، حيث أعلنت وزارة الصحة، يوم أمس السبت، عن 438 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) وحالة وفاة واحدة، وذلك خلال24 ساعة، الأمر الذي حذر منه خبراء الصحة من قبل.

وفي السياق، كشف البروفيسور وعضو اللجنة العلمية لكوفيد-19، سعيد المتوكل، أن “مؤشر الإصابة اليومي ارتفع إلى أزيد من 5 في المائة”، متوقعا أن يستمر هذا المؤشر في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، الأمر الذي ينذر بانتكاسة وبائية جديدة، وفق تعبيره.

وقد تحدث البروفيسور المتوكل، في تصريحات صحفية، عن أسباب عودة ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا خاصة مع اقتراب فصل الصيف، موضحا أن “هذا الفصل يتميز بالحركة وكثرة التنقلات، وبالتالي حتى الفيروس يتكاثر بفعل الدينامية الاجتماعية، إلا أنه فقد الكثير من خطورته”.

هذا وأكد البروفيسور أن “متحور أوميكرون هو السائد في المملكة”،  وأنه “ينتشر بسرعة وهو ما يفرض التعايش مع المرض والاستمرار في احترام الإجراءات الوقائية”.

وفي سياق منفصل، نفى عضو اللجنة العلمية أن تكون هناك أي صلة بين فيروس كورونا وفيروس جذري القردة، الذي سجلت إصابات عديدة منه في العالم، موضحا أن حالات الإصابة بهما في الآن نفسه تبقى نادرة، ومؤكدا على أن “الفيروس كيفما كان نوعه عندما يدخل إلى جسم الإنسان، فإن الفيروس السابق بذات الجسم يتلاشى”، وفق تعبيره.

 

التعليقات مغلقة.