الإدماج الاقتصادي للشباب محور لقاء تواصلي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بأشتوكن

آش واقع تيفي/ عبدالغني ايت احمد

شكل موضوع الإدماج الاقتصادي للشباب عبر الأنشطة الاقتصادية محور لقاء تواصلي من تنظيم مؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدد من الشركاء.

وقد كان الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام للعمالة بدر بوسيف وحضره ممثلو مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمصالح القطاعية المعنية وممثلو التنظيمات المهنية والغرف المهنية وفعاليات المجتمع المدني النشيطة في هذا المجال، مناسبة للوقوف على مختلف البرامج التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار الإدماج الاقتصادي للشباب المنحدرين من أوساط هشة وفقيرة، والتراكم المنجز في إطار دعم مشاريع الشباب لخلق المقاولات الصغيرة والأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل. وهي مشاريع عرفت تطورا على المستوى الكمي والنوعي، وخلقت تجارب ناجحة على المستوى الوطني.

وإلى ذلك كان هذا اللقاء مناسبة للوقوف على برنامج العمل الحالي الذي أطلقته مؤسسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى جهة سوس ماسة، والذي يهم تشجيع ودعم الشباب حاملي المشاريع على الاندماج الاقتصادي، من خلال توفير التمويل الضروري والمواكبة والتتبع، وهو برنامج تم إنجازه بشراكة مع عدد من المتدخلين كمجلس الجهة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ومؤسسة سوس ماسة مبادرة والنسيج الجمعوي النشيط في مجال التشجيع على المبادرة وإنشاء المقاولات.

كما تم التأكيد على أهمية تحقيق الالتقائية في برامج التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب وخلق منصة لتبادل المعلومات حول البرامج القطاعية، مع أهمية إشراك المصالح القطاعية المعنية في إنجاح مختلف البرامج، وتجاوز عدد من الإشكالات خصوصا ما يتعلق بتوفير الموارد البشرية اللازمة لتأطير ناجع للمشاريع، ومراعاة الإمكانيات وخصوصيات الإقليم في إحداث مجموعة من الأنشطة الاقتصادية، وتحفيز الشباب حاملي المشاريع على الانخراط في برامج التشغيل والإدماج الاقتصادي على المستوى الإقليمي، مع الإشادة ببعض التجارب التي تم إطلاقها في،هذا الإطار.

اللقاء شكل مناسبة لاستعراض تجربة جمعية طارق بن زياد في مجال مواكبة الشباب حاملي المشاريع بالمنطقة، والمبادرات التي تم إنجازها في هذا المجال بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدد من المتدخلين.

التعليقات مغلقة.