الداخلة.. توديع الحجاج المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج

mosem article

ٱش واقع – محمد ونتيف

تم، أول أمس الخميس بالداخلة، تنظيم حفل لتوديع حجاج إقليم وادي الذهب المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1443 هجرية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، حث الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، مولاي اسماعيل هيكل، الحجاج على التشبث بالتعاليم السمحة للإسلام، من خلال التحلي بقيم التآخي والتعاون والانضباط، ليكونوا خير سفراء للمغرب، مؤكدا على ضرورة التمسك بالأخلاق الحميدة والسلوك الحسن والمعاشرة الطيبة.

ودعا السيد هيكل حجاج الإقليم إلى الالتزام بالتعليمات والتدابير التنظيمية الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والترتيبات الصادرة عن مختلف البعثات الطبية والإدارية التي تم وضعها رهن إشارتهم، مؤكدا أن كل هذه التدابير يتم تنفيذها بتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه، قال المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالداخلة – وادي الذهب، عبد القادر العليوي، إن هذا الحفل هو مناسبة لتوديع هذه الفئة المباركة من ضيوف الرحمان، والمكونة من 40 حاجا وحاجة يمثلون إقليم وادي الذهب، ومدهم بعدد من النصائح والإرشادات بخصوص تأدية مناسك الحج.

وأكد السيد العليوي أن المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية سطرت، بمعية المجلسين العلميين المحليين، برنامجا تدريبيا مكثفا لمدة شهر لفائدة الحجاج، الذين تم تزويدهم بكتيبات وأجهزة (mp3) ومطويات إرشادية، فضلا عن تقديم عدد من النصائح العملية لتيسير أدائهم لمناسك الحج.

من جهته، أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بوادي الذهب، عصام عهدي، أن جميع الحجاج خضعوا لفحوصات طبية وتحاليل مخبرية أثبتت سلامتهم الصحية، بدنيا ونفسيا، وتأهيلهم لأداء مناسك الحج في أفضل شروط الصحة والسلامة.

وأضاف السيد عهدي أن حجاج إقليم وادي الذهب استفادوا، كذلك، من حصص للتوعية الصحية، وإرشادات طبية يتعين اتباعها طيلة فترة المناسك، من أجل تفادي انتقال العدوى من جميع الأمراض والأوبئة.

وفي ختام هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص، رئيس المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب محمد سالم الجيلاني، تم تسليم جوازات السفر ووثائق الحج للحجاج المقبلين على أداء المناسك.

 

التعليقات مغلقة.