آزمور تحتضن الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفن الملحون

آش واقع تيفي

تنظم الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة اقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط كمؤسسة مواطنة تؤمن بقضية التراث وإسهامه في الحفاظ على الهوية الوطنية وأكاديمية المملكة المغربية والمجلس الاقليمي للجديدة والجماعة الترابية لآزمور وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال، الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفن الملحون “ملحونيات ٱزمور”، دورة مهداة لأكاديمية المملكة المغربية، من 14 الى 16 يوليوز 2022 بساحة ابرهام مول نيس آزمور، تحت شعار: « صون تراث الملحون المغربي مسؤولية وطنية».

وتتزامن الدورة العاشرة مع استئناف المغرب لمجموعة من التظاهرات الثقافية و الإبداعية الكبرى بعد التوقف الوبائي الاضطراري إثر جائحة كورونا.

ولقد شكل شعر الملحون مرآة للمجتمع المغربي تمكن شعراءه بفضل حسهم المرهف وتفاعلهم الـتـام مـع قضايا كـل الفئات الاجتماعية من تلخيص تجاربهم واستخلاص العبر والدروس منها، كما ساهم في تهذيب الوجدان واكتناه الجمال في كل المخلوقات بمختلف مكوناتها؛ في محاكاة رائعة تروم توجيه الأفراد للعيش في تناغم وتوازن مع محيطهم. كما كانت تبسط لهم كل المعارف والمهارات الدينية منها والحياتية للابتعاد بهم عن العزلة والحيرة والانحراف والضياع.

التعليقات مغلقة.