نشطاء يطلقون عريضة لمنع تنظيم مهرجان “البيرة” بالدار البيضاء

آش واقع تيفي

أطلق عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي عريضة إلكترونية من أجل منع تنظيم مهرجان تذوق البيرة ببوسكورة-الدار البيضاء، المزعم تنظيمه خلال شهر أكتوير القادم.

وجاء في نص العريضة المنشورة على موقع “change.org”؛ “قررت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية تنظيم مهرجان لتذوق خمرة البيرا في بلادنا بلاد الإسلام، وذلك بمنطقة بوسكورة/الدار البيضاء، وذلك بتاريخ 28 أكتوبر 2022، وتتضمن فعالياته -حسب تصريح ذات الغرفة الألمانية- تقديم الأطباق الألمانية التقليدية، ومنها أطباق كثيرة تتضمن لحم الخنزير مع تذوق خمرة البيرا”.

وتابع الموقعون على العريضة، “إذ نعتبر في “منتدى تعزيز الهوية” هذه المبادرة عملا شنيعا مصادما للقوانين المغربية والشرعية الإسلامية والأعراف المغربية، فقد عزمنا على فتح هذه العريضة لتوجيهها للسلطات المغربية قصد منع الترخيص لهذا المهرجان، الذي يعتبر مخالفا للديبلوماسية الحكيمة للدول التي ينبغي أن تحترم خصوصيات البلدان التي تشتغل فيها مؤسساتها”.

وقررت الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة المغربية تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “أكتوبر” بمدينة الدار البيضاء، والمخصص لعشاق “البيرة”.

وكشفت مصادر إعلامية، أن هذا المهرجان المثير للجدل سيقام لأول مرة بالمغرب وبالتحديد يوم 28 أكتوبر القادم بالدرا البيضاء، تحت الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة.

وفي ذات السياق، نشرت الغرفة على حائط صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك” منشورا دعت من خلاله جميع المهتمين لتجربة “الجو الفريد لمهرجان أكتوبر تحت فضاء سيتسع لـ 300 مقعد في بوسكورة” واعدة الحاضرين “بأجواء احتفالية ودافئة نموذجية لمهرجان أكتوبر”.

وتجدر الإشارة، إلى أنه سبق للسلطات المغربية أن منعت تنظيم المهرجان المذكور أول مرة في سنة  2015، وذلك لعدم احترام المسؤولين عن التنظيم لبعض المساطر القانونية.

التعليقات مغلقة.