المملكة المغربية تسجل معدلات منخفضة في إنتاج الحبوب

آش واقع / مصطفى منجم 

أكدت وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الإثنين، أن الإنتاج النهائي للمحصول الزراعي للحبوب للموسم الفلاحي الحالي، بلغ حوالي 34 مليون قنطار حيث يعتبر هذا الرقم ضعيف مقارنة مع السنوات السابقة.

ويشكل هذا الإنتاج النهائي للمحاصيل الزراعية انخفاضا بنسبة 67 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، الذي سجل رقما كبيرا يناهز 103 ملايين قنطار.

ووفقا لما ذكرته الوزارة المعنية فإن المساحات المخصصة لزراعة الحبوب تقلصت، حيث سجلت حوالي 3.6 ملايين هكتار، مقابل 4.35 مليون هكتار في الموسم السابق.

وأضافت أن هذه الارقام التي سجلتها الأراضي الفلاحية بنسبة للمحاصيل الزراعية توزعت في إنتاج 18.9 ملايين قنطار من القمح الطري، و8.1 مليون قنطار من القمح الصلب، و7 ملايين قنطار من الشعير.

ووفقا للمعطيات الوزارية فإن 58 في المائة من هذه المحاصيل توزعت على جهتي فاس- مكناس والرباط-سلا- القنيطرة، مضيفة أن الحبوب المسقية ساهمت بحوالي20.7 في المائة في الإنتاج الوطني.

وسجلت التساقطات المطرية إلى حدود نهاية ماي 2022 199 ملم، ما يمثل انخفاضاً بـ34 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق الذي حقق 303 ملم.

وعرف الموسم الفلاحي الحالي صعوبات كبيرة بسبب قلة تساقطات المطرية التي شهدتها معظم الجهات المملكة، مما أدى إلى ضعف الانتاج الزراعي للحبوب مقارنة مع السنوات الأخيرة.

التعليقات مغلقة.