اعضاء الكونغرس الأمريكي يطالبون بفرض عقوبات صارمة على الجزائر

آش واقع / مصطفى منجم 

اصبحت الحكومة الجزائرية تحت مجهر الكونغرس الأمريكي، بعد أن وجه 27 عضوا من المجلس رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يطالبون فيها فرض عقوبات صارمة على الجزائر نظرا لعلاقاتها المثينة مع روسيا بخصوص صفقة التسلح.

واوضح أعضاء الكونغرس في رسالتهم عن قلقلهم الشديد بخصوص العلاقات التي تجمع بين الجزائر وروسيا، وخاصة في مجال بيع الأسلحة حيث تعتبر روسيا المورد الوحيد للجزائر في هذا الشأن.

وأكد 27 عضوا من كونغرس على ان:”روسيا هي أكبر مورد للأسلحة العسكرية للجزائر، في العام الماضي وحده، أنهت الجزائر صفقة شراء أسلحة مع روسيا بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 7 مليارات دولار. في هذه الصفقة، وافقت الجزائر على شراء طائرة مقاتلة روسية متقدمة 1، بما في ذلك سوخوي 57″.

وطلبوا أيضا:”البدء فورًا في تنفيذ عقوبات صارمة على الأشخاص المنتمين إلى الحكومة الجزائرية المتورطين في شراء الأسلحة الروسية”، مشيرين على أن:”موسكو لجأت إلى فرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي نتيجة دخوله على خط الصراع من خلال منع مبيعات الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، لكن ذلك ترك الرئيس فلاديمير بوتين مع القليل من التدفقات المالية في خزائن الحكومة الروسية”.

هذا وكانت روسيا قد أعلنت سابقا عن عدم بيع الطائرات المذكور أعلاه لأي دولة، لكن تراجعت عن قرارها وشرعت في بيعها لدولة الجزائر باعتبار هذه الأخيرة ثالث دولة تستورد الأسلحة من روسيا.

التعليقات مغلقة.