رئيس قسم الأمن الرياضي بالمديرية العامة للأمن الوطني يكشف مجموعة من الحقائق بخصوص شغب الملاعب

آش واقع /  مصطفى منجم 

كشف رئيس قسم الأمن الرياضي بالمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس، في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مجموعة من المعطيات رسمية تخص قضية الشغب في المناسبات الرياضية، في يوم دراسي يتمحور جل مباحثه حول موضوع العنف في الفضاءات الرياضية.

وأكد المسؤول الأمني ان مجموعات الالتراس لها دور كبير في احداث الشغب والعنف، كما أن المديرية العامة للأمن الوطني باتت تتحمل التكاليف المالية الناتجة عن هذه الظاهرة الإجرامية.

وأضاف أيضا أن المديرية تقوم بتعبئة شاملة كل سنة من أجل تأمين مباريات كرة القدم، حيث تجند حوالي 123.242 رجل امن، اي بمعدل 514 عنصرا امنيا في كل مباراة.

وشدد رئيس قسم الأمن الرياضي بالمديرية العامة للأمن الوطني، على أنه هناك مجموعة من العوامل تساعد على وقوع حالات الشغب، ومن بين هذه الحالات عدم توفر على البنيات التحتية الرياضية، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للملاعب، حيث يساهم هذا العامل بشكل كبير في تعقيد الأمور بخصوص تأمين المباريات.

هذا ودعا المتحدث نفسه الى ضرورة تعديل القانون 09.09 من الناحية الزجرية والقانونية، وتشديد العقوبات في حق المعتدين على القوات العمومية أثناء أداء مهامهم.

كما أردف على أنه وجب إعادة صياغة المادة 308-5 من القانون المذكور أعلاه لتحميل المسؤولية في التحريض على التمييز أو على الكراهية بواسطة الصراخ والشعارات واللافتات للمحرض الرئيسي، الذي يسمّى في لغة الألتراس “CAPO”.

التعليقات مغلقة.