الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ دولية بسبب جدري القردة

 

آش واقع 

وافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على توصيات لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة، والتي تقضي بإعلان حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جذري القردة.

وكانت اللجنة قد أعلنت في بيان لها أن تفشي مرض “جدري القردة” يثير “قلقا دوليا”، وهو ما يستدعي إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ووفقا لذات البيان، فقد “توصلت اللجنة إلى رأي إجماعي بأن تفشي مرض جدري القردة يستمر في تلبية معايير اللوائح الصحية الدولية لحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”.

وفي السياق، أوضح ذات البيان أن “تفشي جدري القردة يشكل خطرا على المستوى الدولي ويتطلب إجراءات منسقة من البلدان للحد من تأثيره”، ووفقا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل 77.2 ألف حالة إصابة بجدري القردة منذ بداية العام في 109 دولة، وهو ما أدى إلى وفاة 36 شخصا بسبب الإصابة بالمرض. وأوضح البيان أن “تفشي جدري القردة يشكل خطرا على المستوى الدولي ويتطلب إجراءات منسقة من البلدان للحد من تأثيره”.

هذا ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق، يمكن أن يفتح الباب أمام التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وكان أعضاء لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد انقسموا بشأن قرار إعلان “الطوارئ العامة” بسبب تفشي جذري القردة، حيث أيد الإعلان 6 أعضاء وعارضه 9 آخرون، فيما أوضح غيبريسوس أنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف حول إعلان تفشي مرض جدري القردة “حالة طوارئ صحية عالمية”.

ووفقا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل 77.2 ألف حالة إصابة بجدري القردة منذ بداية العام في 109 دولة، وهو ما أدى إلى وفاة 36 شخصا بسبب الإصابة بالمرض.

التعليقات مغلقة.