أظرفة مفخخة تزعزع أمن إسبانيا

 

آش واقع

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أنها تمكنت أمس الخميس 1 دجنبر الجاري، من اعتراض رسالة “مشبوهة” في قاعدة عسكرية كبيرة بالقرب من العاصمة مدريد.

وفي هذا الصدد، أشارت الوزارة في بيان لها إلى أن أنظمة الأمن في قاعدة توريخون دي أردوز الجوية عثرت بين الساعة الثالثة والرابعة صباحا على ظرف يحتوي على “مواد مثيرة للشبهات”.

وفي السياق، أفاد ذات المصدر أن هذه القاعدة التي تقع شرق مدريد تستخدم على وجه الخصوص لسفر أعضاء الحكومة الإسبانية بالطائرات، مضيفا أن الشرطة الوطنية والحرس المدني سارعوا لتأمين المنطقة درءا لأي خطر محتمل.

وأكد البيان نفسه أن محققي الشرطة يعكفون في الوقت الراهن على تحليل الظرف المشبوه، والذي اتضح أنه كان موجها الى مركز الأقمار الاصطناعية.

وفي سياق متصل،  كشفت مصادر إعلامية إسبانية أن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، تلقى بدوره رسالة “مفخخة” تحمل مواصفات “مماثلة” لتلك التي انفجرت الأربعاء في السفارة الأوكرانية في العاصمة مدريد.

وأوضحت ذات المصادر أن الظرف الذي توصل به رئيس الوزراء الأسبوع الماضي كان يحتوي على “مواد نارية”، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية لرئاسة الحكومة تمكنت من اكتشاف هذا الأمر في وقت مبكر.

وتجدر الإشارة إلى أن انفجارا كان قد وقع يوم الأربعاء 30 نونبر، في السفارة الأوكرانية في مدريد، وذلك عندما فتح أحد الموظفين رسالة مفخخة موجة للسفير، وهو ما أسفر عن إصابته بجروح.

هذا، وقد أمر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بتعزيز أمن جميع السفارات الأوكرانية في مختلف بلدان العالم، كما طلب من نظيره الإسباني اتخاذ إجراءات عاجلة للتحقيق في الهجوم.

ومن جهتها، وصفت المحكمة الوطنية الإسبانية التي تولت التحقيق هذا الانفجار بأنه “عمل إرهابي”، كما أمرت بتعزيز الإجراءات أمنية في السفارة وفي محيطها الخارجي.

التعليقات مغلقة.