صادم .. عملية إختراق دولية تستهدفت حساب 19 مليون مغربي على WhatsApp

آش واقع 

تشير بيانات جديدة مقلقة إلى أن 18.9 مليون حساب على Whatsapp قد تم اختراقها في أعقاب هجوم إلكتروني استهدف عملاق التكنولوجيا Meta ، الشركة الأم لمنصات التواصل الاجتماعي Facebook و Instagram  وWhatsApp.

وفقًا لتقرير حديث من Cybernews ، يُزعم أن الاختراق استهدف 500 مليون مستخدم WhatsApp.

تم اكتشاف الكيان الذي يقف وراء الهجوم لأول مرة على الإنترنت عندما نشر شخص ما في منتدى مجتمع القرصنة المعروف أنه كان يبيع أرقام هواتف محمولة حديثة لما يقرب من 500 مليون مستخدم لتطبيق WhatsApp ، كما يوضح التقرير. يعود تاريخ النشر إلى 16 نوفمبر.

يُزعم أن قاعدة البيانات المعروضة للبيع تحتوي على سجلات مستخدم WhatsApp من 84 دولة ، 32 مليون منها تخص مستخدمين في الولايات المتحدة.

الدول الأخرى التي تأثرت بشكل كبير بالقرصنة هي مصر بـ 45 مليون مستخدم ، وإيطاليا بـ 35 مليونًا ، والمملكة العربية السعودية بـ 29 مليونًا ، وفرنسا بـ 20 مليونًا ، وتركيا بـ 20 مليونًا.

يُزعم أن مجموعة البيانات المعروضة للبيع تضم أيضًا 10 ملايين حساب روسي وأكثر من 11 مليون رقم هاتف لمواطنين بريطانيين.

يقال إن مجرمي الانترنت يبيعون بيانات المستخدمين الأمريكيين مقابل 7000 دولار ، والمملكة المتحدة مقابل 2500 دولار ، وألمانيا مقابل 2000 دولار ، كما يحدد التقرير.

تُستخدم حسابات WhatsApp التي تم اختراقها بانتظام لاستهداف الأفراد وسرقة البيانات الشخصية القيمة.

بعد تحقيق أجرته Cybernews ، اكتشف المنفذ أن عينة من حسابات WhatsApp على قاعدة البيانات المخترقة تنتمي بالفعل إلى مستخدمين حقيقيين.

لطالما تعرضت شركة Meta الأم لواتساب لانتقادات لأنها سمحت لأطراف ثالثة بجمع بيانات المستخدمين. شهدت حادثة سابقة مذكورة في التقرير تسريب بيانات أكثر من 533 مليون مستخدم في منتدى لأنشطة الجرائم الإلكترونية.

التعليقات مغلقة.