وهبي يتجاهل مطالب الراسبين في امتحان المحاماة ويعلن عن موعد الشفوي

آش واقع تيفي

قررت وزارة العدل، خلال الأسبوع الجاري،تنظيم الاختبارات الشفوية للولوج لمهنة المحاماة خلال أيام 1، و2، و3، و4 مارس المقبل، على أن يتم إجراء هذه الامتحانات في مقر المعهد العالي للقضاء بالرباط.

واحتج العشرات من الراسبون في امتحان المحاماة الأخير، صباح الثلاثاء 3 دجنبر الجاري، أمام قبة البرلمان بالعاصمة الرباط، على خلفية ما أسموه بـ”التلاعب في أوراق امتحان الأهلية للولوج لمهنة المحاماة”.

ورفع المحتجون خلال وقفتهم الاحتجاجية شعارات تنديدية في وجه عبد اللطيف وهبي وزير العدل بعدما تم اقصائهم في الامتحان الكتابي، في الوقت الذي اجتز فيه ثلاثة أبناء من أبنائه الامتحان بنجاج، الشيء الذي خلف ضجة كبيرة في صفوف المترشحين.

وفي ذات السياق، قالت إحدى المحتجات في تصريح خصت به جريدة “آش واقع تيفي” الإليكترونية، نحن جميع طلبة المملكة المغربية واقفون أمام قبة البرلمان بالرباط للمطالبة بوقف هذا التصحيح “المجحف” الإقصائي في حقنا، ونحن كشباب وحاملوا الشواهد العليا يحب أن تفتح الأبواب والآفاق في وجهنا ليس إغلاقها.

وطالبت نفس المتحدثة في تصريحها، نطالب من الوزير عبد اللطيف وهبي الجلوس على طاولة الحوار وإلغاء التصحيح المجحف، مضيفة أن مهنة المحاماة للحميع وليست لفئة أو شخص معيين.

وخلق إعلان نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة دجنبر 2022، جدلا كبيرا، إذ نجح 2081 متباريا فقط من أصل 70 ألف متبار اجتازوا الامتحان، كما أن تكرار بعض أسماء النسب المترشحين الناجحين في اللائحة، أثار استغراب الجميع، الذين شكك معظمهم في مصداقية ونزاهة المباراة.

وٱنتشرت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، صور موثقة للائحة المتبارين الناجحين بالمباراة المذكورة، تظهر تكرار نفس بعض الأسماء العائلية، لمرتين أو ثلاث أو حتى أربع، ما أثار العديد من علامات الاستفهام، علاوة على بروز أسماء ناجحين يحملون ألقاب محامين معروفين على الصعيد الوطني.

ومن جهة أخرى، وكرد فعل على النتائج المذكورة، سارع طلبة الحقوق المعطلون الذين اجتازوا امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة، مباشرة بعد نشر نتائج الامتحان، إلى إصدار بيان إلى الرأي العام اعتبروا فيه أن المباراة شابها “فساد ومحسوبية وزبونية”.

وٱستغرب المتبارون في امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة كيف نجح 4000 متبار في امتحان سنة 2019، الذي لم يتعدّ عدد المشاركين فيه 30 ألفا، في حين لم ينجح سوى 2081 في امتحان دجنبر 2022 الذي اجتازه 70 ألف متبار، مستنكرين بشدة إقصائهم، ومطالبين بفتح تحقيق معمق في الموضوع.

وفي السياق ذاته، صرح عبد اللطيف، وزير العدل المغربي، لوسائل الاعلام، منتقدا بشدة ردود فعل المستنكرين، والمطالبين بفتح تحقيق في الموضوع.

وعبر وهبي في تصريحه، مستهلا كلامه بأنه ليس لديه مناصب شغل، فمن يستحق النجاح سينجح، مؤكدا على أنه يمكنه نشر لائحة الناجحين والراسبين في المباراة والنقط، إن كان ذلك مطلب المشككين، مضيفا أن الذي قام بالتصحيح هي آلة وليس إنسان، ناهيك عن كونه خلق 2000 منصب شغل، رغم الضغوطات التي كانت عليه، حسب تعبيره.

وختم وهبي في رده على سؤال أحد الصحافيين بخصوص بروز عدة ألقاب معروفة لمحامين وسياسيين ضمن لائحة الناجحين، مجيبا: “مالهم هذوك ماشي مواطنين معندهمش حق ينجحو.. شحال هما ستين سبعين راه نجحت الفين.. “واش بغيتوني منخدمش الناس،…أنا عوض 600 عطيت فرصة لأزيد من 2000…زائد أنه فالمغرب السميات كاع كتشابهو، واش عرفتو شحال من واحد سميتو وهبي فالمحاماة.. واش كلهم كجيوني.. علاش كتقلبو تفسدو للواحد لعمل ديالو…”.

التعليقات مغلقة.