توقيف عصابة متخصصة في الإبتزاز والقرصنة

اش واقع

 

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الخميس، أنها تمكنت من إغلاق مجموعة “هايف” للقرصنة، التي ابتزت أكثر من 1,500 شركة في جميع أنحاء العالم وجمعت منها فديات بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار.

وقال ميريك غارلاند، وزير العدل الأمريكي، إن السلطات الأمريكية، بالتعاون مع ألمانيا وهولندا، نجحت في السيطرة على خوادم موقع “هايف” (القفير) بعد اختراقها لمدة سبعة أشهر تقريباً.

وأدى اختراق الموقع الى تجنيب مئات الشركات دفع فديات مالية تصل الى 130 مليون دولار بعد تجميد “هايف” لأنظمتها الالكترونية وسرقة بياناتها.

ووصفت ليزا موناكو نائبة وزير العدل السيطرة على “هايف” بأنها “عملية القرن الحادي والعشرين”، مضيفة “لقد اخترقنا القراصنة”.

ونشطت مجموعة “هايف” في تقديم الخدمات لبرامج الفدية، ما يعني أنه كان بامكان أي شخص استئجار خدمات الموقع لاختراق أنظمة الشركات الالكترونية وتشفيرها ومطالبة أصحابها بدفع المال لتحريرها مجددا. ويتم تقاسم عائدات عمليات الابتزاز بين الموقع ومنفذي العملية.

ومنذ ظهور “هايف” للمرة الأولى عام 2021، تم اختراق أكثر من 1,500 شركة ومؤسسة أجبرت على دفع فديات غالبا بالعملات المشفرة. ومن بين الضحايا شركة “تاتا باور” الهندية، وشركة “ميديا ماركت” الألمانية العملاقة للبيع بالتجزئة وخدمة الصحة العامة في كوستاريكا، وشركة الغاز الحكومية الإندونيسية، والعديد من المستشفيات الأمريكية، وفقا لمستشاري الأمن السيبراني.

وفجر الخميس، تم تجميد موقع “هايف” على الويب المظلم، وظهرت على الصفحة الرئيسية للموقع عبارة باللغتين الإنجليزية والروسية تفيد بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي استولى عليه.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن سلطات العدل تمكنت، من خلال اقتحام موقع الويب المظلم الخاص بـ”هايف” وجمع المعلومات، من الحصول على المفاتيح الرقمية اللازمة لإلغاء تأمين البيانات المجمدة للضحايا حتى لا يضطروا إلى دفع أموال “هايف”.

التعليقات مغلقة.