رئيس التشاد يلتقي نتنياهو في القدس

اش واقع 

 

التقى الرئيس التشادي محمد ديبي اليوم الأربعاء في القدس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال مكتب نتنياهو إن تشاد ستفتتح يوم الخميس سفارتها في إسرائيل، بناء على العلاقات الثنائية التي أقيمت قبل خمس سنوات.

واستأنفت إسرائيل وتشاد العلاقات في عام 2018 بعد زيارة الرئيس إدريس ديبي إلى القدس، وكانت تشاد خفضت العلاقات في السابق احتجاجا على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في عام 1967، وقطعت العلاقات الدبلوماسية رسميا في عام 1972.

واعتبر نتنياهو في تصريح صحافي عقب مباحثاته مع الرئيس التشادي أن ترقية العلاقات مع تشاد تعد جزء من تواصله مع الدول العربية والإسلامية، والذي يريد توسيعه.

وقال “نحن نرى أن هذه العلاقات مهمة للغاية، مع دولة كبيرة في قلب إفريقيا، هذه علاقات نرغب في تطويرها الى مستويات جديدة، الى آفاق جديدة، وزيارتك الى إسرائيل وافتتاح السفارة هي تعبير على ذلك”.

وأضاف “إسرائيل وتشاد أقامتا علاقات، انطلقت مع والدك الراحل. نحن نؤمن أن التعاون بيننا يمكن أن يساعد ليس بدفع علاقاتنا وتعاوننا، إنما يشكل دورا لعودة إسرائيل الى إفريقيا وعودة افريقيا الى إسرائيل. يوجد لدينا أهداف مشتركة للأمن، والازدهار والاستقرار”.

وفي عام 2019 قام بنيامين نتنياهو بزيارة رسمية إلى تشاد.

وبحسب الصحف الإسرائيلية فقد ناقش خلالها مع الرئيس آنذاك إدريس ديبي عدة قضايا بما في ذلك ملف طالبي اللجوء المقيمين في إسرائيليين وكانوا حينها يبلغون على الأقل 35 ألف شخص معظمهم من إريتريا والسودان.

التعليقات مغلقة.