أسباب الإرتفاع الصاروخي لسعر البطاطس بالسوق المغربي

 

آش واقع 

على غرار البصل والعديد من المواد الاستهلاكية الأساسية، ارتفع سعر البطاطس بالسوق المغربي إلى أثمنة قياسية، مع الأيام الأولى لشهر رمضان الفضيل.

وخلف إرتفاع أسعار البطاطس في مختلف الأسواق المغربية إستياء وتذمر المواطنين، الذين يتساءلون عن أسباب هذه الزيادات الصاروخية التي طالت مجموعة من الخضر والفواكه، والمواد الإستهلاكية، حيث يتم بيع البطاطس للمواطنين بسعر يتراوح بين 10 و13 درهما، حسب الجودة والمنطقة، في حين لم يكن يتجاوز سعرها سابقا ال8 دراهم.

وفي السياق، أعزى فلاحون أسباب هذا الارتفاع إلى عوامل ترتبط أساسا بتراجع الإنتاج، وذلك نتيجة للظروف المناخية أولا، إضافة إلى الخسائر التي تكبدها القطاع على مدى سنوات، ثم تقليص المساحة المزروعة وتوجه عدد من الفلاحين إلى زراعات أخرى”، مضيفين أن “انخفاض الإنتاج الوطني من البطاطس يرجع بدرجة أولى إلى تقليص المساحة المزروعة بفعل لجوء عدد من الفلاحين إلى زراعات أخرى ذات هامش ربح أكبر في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج البطاطس”.

كما أضاف ذات المصدر، أن “الزيادات المتكررة في أسعار المواد الفلاحية وارتفاع تكاليف الإنتاج، جعلت الفلاحين يفضلون الاستثمار في الزراعات التي يكون فيها هامش الربح كبيرا، أو تلك التي يكون عليها الطلب متزايدا في السوق الدولية من أجل تصديرها”.

 

التعليقات مغلقة.