فيضانات تضرب العراق وتخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة

 

آش واقع 

تشهد العديد من محافظات العراق، منذ ليل الثلاثاء، تساقطات كثيفة للأمطار مصحوبة بحبات البرد في بعض المناطق، والتي ستستمر حتى الخميس، وفق هيئة الأرصاد الجوية، مشكّلة فيضانات وسيول، تسببت بخسائر مادية وبشرية، وتعد بغداد والأنبار وأربيل ونينوى والسليمانية والديوانية وكركوك، من أكثر المناطق التي شهدت هطولا كثيفا للأمطار.

ووفق مصادر إعلامية، لقي شخصان مصرعهما بصواعق البرق في محافظتي دهوك وأربيل شمالي البلاد، فضلا عن انهيار منازل وقطع طرقات وطوفان سدود وجرف بساتين وسيارات في العديد من المحافظات.

وٱنتشرت صور ومقاطع فيديو عديدة على وسائل التواصل الإجتماعي العراقية، تظهر تسرب مياه الأمطار لداخل البيوت، خصوصا في محافظتي الديوانية وأربيل، وتوضح قوة العواصف الرعدية وما تخلفه من أمطار وسيول جارفة.

كما رصدت العدسات صورا للموجة الرعدية العاتية،  والحجم الكبير لحبات البرد المصاحبة للمطر، وتُلحق حبات البرد هذه أضرارا بالسيارات والنوافذ، حيث عمد مواطنون لتغطية مركباتهم بالبطانيات والمفارش، وتثبيتها بحجارة كبيرة فوقها، في محاولة لحمايتها من كثافة البرد المتساقط.

وأصدرت مديرية الدفاع المدني العراقية، الأربعاء، عدة توصيات وإرشادات للمواطنين بشأن الاحتماء من العواصف وسوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد، وحذرت الجهات المسؤولة في الدفاع المدني والمرور، المواطنين من تلك الفيضانات جراء كثافة هطول الأمطار وتواصلها، مطالبة بتوخي الحذر والابتعاد عن أماكن تجمع المياه، لا سيما بالقرب من مجاري السيول والمصارف.

التعليقات مغلقة.