جماعة مولاي عبد الله: أغنى جماعة بالمغرب .. تعاني ساكنتها الأمرين : الفقر .. التهميش

 آش واقع /هشام شرق

ارتبطت ظاهرة النمو العشوائي بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للدول فكان من تبعاتها نشوء العشوائيات في العواصم و المدن الكبرى حيث انتشرت بها بشكل ملفت للانتباه خصوصا في الآونة الأخيرة      و هذا مرده إلى ضعف المستوى الاقتصادي للسكان و أيضا ضعف التخطيط و المتابعة من قبل الجماعات المحلية و قلة ما ينجز من مشاريع الاسكان الموجهة للطبقة العاملة من ذوي الدخل المحدود و الضعيفة اقتصاديا التي لم تجد حلا سوى اللجوء إلى السكن العشوائي.

20160417_11454120160417_114647(0)

دوار البحارة بجماعة مولاي عبد الله مثال لهذه الظاهرة إذ لجأ أبناء الدوار و غيرهم من القادمين إليه إلى البناء العشوائي لحاجتهم به في ظل الظروف الاجتماعية القاهرة التي يكابدونها. و بنظرة فاحصة إلى فحوى الدراسة الميدانية لدوار البحارة نجد أن خلو المنطقة من المنتزهات و الحدائق العامة و المدارس و المستشفيات أسهم في ظهورها بصورة تختفي فيها ما يميزها بصفتها منطقة داخل المجال الحظري, و هذا ينافي ما تؤكد عليه جل المواثيق الدولية التي وقعها المغرب على حق الانسان في السكن المناسب و في مستوى معيشي كاف للمحافظة على الصحة و الرفاهية له و أسرته و لخلفه ( المادة 25 من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في ديسمبر سنة 1948 ) و يعتبر السكن في بيئة سليمة و نظيفة تتوفر فيها شروط العيش الكريم للأجيال الحالية و القادمة حقا من حقوق الإنسان و هو مؤشر قوي على التقدم و الازدهار و غياب هذا المؤشر في الدوار المذكور ( البحارة ) يمثل فوضى و عدم استقرار على اعتبار أن هذا المؤشر يشكل حجر الزاوية في تحقيق الحقوق الاقتصاَدية و الاجتماعية و الثقافية. و بانعدامه تتضعضع باقي الحقوق المرادفة كالحق في التعليم و حق الصحة و غيرها من الحقوق الأساسية. كما أن مضامين الدستور الجديد و الدساتير السابقة تنص على توفر جميع الظروف الملائمة للسكن كحق مشروع لجميع المواطنين المغاربة باختلاف ثقافتهم و أعراقهم و لسانهم دون ميز أو حيف  .

فكيف الحال و دوار البحارة بجماعة مولاي عبد الله يعاني في صمت ، إذ يكفي القيام بجولة بسيطة في أرجاء الدوار ليظهر للعيان مدى حجم الفوضى التي تسود بناء و تشييد مساكن عشوائية في تجاوز صارخ لكل القوانين و التشريعات الجاري بها العمل .

فالمفروض على السلطات المحلية و الإقليمية إعمال القانون المعطل بهذا الدوار و تطبيقه دون أية مزايدات و لا مساومات مصلحية ، فالواقع المرير الذي  يعيشه الدوار سببه غياب الحكامة و خصوصا على المستوى المحلي إذ تبين أن هناك تواطؤات يستفيد منها السماسرة بسبب غض الطرف الذي تقوم به السلطات المحلية و عدد من المسؤولين و بعض أعوان السلطة المتورطون حتى النخاع و الكيل بمكيالين و تسخير هذه الظاهرة لأجل تحقيق مصالح شخصية على حساب المصلحة العامة ، و هذا ما أكده بعض المتضررين من أبناء الدوار الذين طالتهم هذه التجاوزات إذ باتوا في حيرة من أمرهم حين قوبلت جل شكاياتهم بالتجاهل من طرف المسؤولين الذين يتماطلون بالأشهر إذ لم نقل بالسنوات في تحقيق وعود كاذبة ترمي إلى إعادة الهيكلة و تزويد الدوار بشبكة الصرف الصحي و غيرها…. ليعيش دوار البحارة تحت سراب تحقيق هذه الأماني.

و الواقع أن الحال يبقى على ما هو عليه رغم تغير الرؤساء و تجديد لوائح المنتخبين و المسؤولين الذين بدورهم يسيرون على درب أسلافهم و يتفننون بشتى أنواع المحسوبية و الزبونية ، فهناك من يمنع من البناء و البعض الآخر يتعرض للهدم أو حجز ممتلكاته من أبواب و نوافذ و مواد للبناء هذه الأخيرة التي مكانها الطبيعي هو المخزن ، و إذا ما تم البحث عنها فلا وجود لها إذ أنه يتم إتلافها بطريقة خاصة مفادها المصلحة الشخصية .

و الغريب في الأمر أن البعض يسمح له بالبناء في واضحة النهار مع تزويده بالماء و الكهرباء بل الأعجب من هذا كله أن هناك من  تعطى له رخصة التزود بالماء و الكهرباء مع العلم أنه يمتلك فقط سورا يحيط به بقعة الأرض التي يمتلكها ، في حين يحرم من التزود بهما من في ملكيته منزل و هو رب لأسرة .

نحن لا نقبل البناء العشوائي و لا نرضى لإخواننا العيش في ظروف سكنية مزرية ، و إذا دعت الضرورة لذلك فالواجب على الجهات المسؤولة أن تراعي ظروف جميع المواطنين .

إن دوار البحارة بجماعة مولاي عبد الله يعيش زمن السيبة و الفوضى و اغتناء بعض الأشخاص على حساب الطبقة الفقيرة بتواطؤ مع بعض رجال السلطة الذين يستغلون منصبهم في الوقت الذي يتظاهرون فيه بالنزاهة و يساهمون في الحملات الخيرية و المسيرات التضامنية .

الواقع أنه حان الأوان للقيام ببحث دقيق و مفصل في مثل هذه النوازل و الضرب بأيدي من حديد على المتلاعبين بمصالح المواطنين و بالتالي القضاء على المحسوبية و الزبونية في محاربة البناء العشوائي مع ضرورة توقيف هؤلاء الأباطرة الذين اغتنوا من البناء العشوائي ليحاسبوا و يقدموا للعدالة لتقول كلمتهم , و بالتالي سنفصل في الموضوع أكثر و ستكون صحافة إقليم الجديدة هي أول المتفرجين , متناسين تطبيلهم .

التعليقات مغلقة.