بالشراكة مع موسكو .. تركيا تدشن محطتها الأولى للطاقة النووية

 

آش واقع / و.م.ع

دشنت تركيا، خلال الأسبوع الجاري، محطة “آق قويو”، وهي محطتها الأولى للطاقة النووية التي شيدتها شركة “روساتوم” الروسية.

وتعول تركيا على هذه المحطة لدعم مخططها للانتقال الطاقي وخفض اعتمادها على مصادر الطاقة الخارجية. وتلقت محطة “آق قويو” الواقعة بولاية مرسين الجنوبية، يوم الخميس 27 أبريل، أولى شحنات الوقود النووي من روسيا، في حفل شارك فيه كل من الرئيسين أردوغان وبوتين عبر تقنية الفيديو. وتولت “روساتوم” الروسية أعمال بناء المحطة سنة 2018، بعد توقيع اتفاق الشراكة النووية بين كل من موسكو وأنقرة عام 2010.

وسيسمح المشروع، الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار وقدرته 4800 ميغاواط، بخفض استيراد الطاقة وتأمين 10 في المائة من إجمالي احتياج تركيا من الكهرباء.

ويمكن لأولى محطات الطاقة النووية في تركيا إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويا من الكهرباء، مع بلوغها مرحلة التشغيل الكامل لمفاعلاتها الأربعة بحلول العام 2028.

ويمتد العمر الافتراضي لتشغيل محطة “آق قويو” إلى 80 عاما، مع المساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 35 مليون طن سنويا.

ويعود تاريخ مساعي تركيا لاكتساب الطاقة النووية من أجل الاستخدامات المدنية إلى خمسينيات القرن الماضي، حيث جرى إنشاء هيئة الطاقة الذرية التركية عام 1956.

وفي العام 1974، تم اختيار ولاية مرسين كمكان مناسب لإنشاء المحطة النووية الأولى. وبعد تأجيل طويل لأسباب مالية وسياسية، وقعت تركيا سنة 2010 اتفاقية مع روسيا لإنشاء أولى محطاتها النووية.

التعليقات مغلقة.