السكوري : أوراش ستوفر 16 ألف فرصة شغل في جهة الرباط سلا القنيطرة

 اش واقع – متابعة

 

قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن برنامج “أوراش 2″ يهدف إلى إحداث ما يناهز 16 ألف فرصة شغل بجهة الرباط – سلا – القنيطرة في إطار آليتي البرنامج (أوراش عامة مؤقتة، وأوراش دعم الإدماج المستدام).

وأبرز السيد السكوري، في كلمة له بمناسبة إطلاق برنامج ” أوراش 2 ” على صعيد الجهة، أنه تم إحداث ما يقرب من 104 آلاف فرصة شغل على المستوى الوطني خلال النسخة الأولى من البرنامج المذكور، لا سيما في إطار الأشغال العامة المؤقتة.

وأوضح الوزير أن هذه النسخة الثانية، التي تتضمن عدد من المستجدات، تهدف إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب، داعيا اللجان الإقليمية إلى التحلي بالابتكار، لا سيما مع الفئات الهشة.

وعلى سبيل المثال، ذكر السيد السكوري بـ”منحة دعم التشغيل” التي تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الإدماج بسوق الشغل من تطوير خبرة مهنية لمدة لا تقل عن 12 شهرا، بدلا من 24 شهرا في النسخة السابقة.

وبحسب الوزير فإن هذه المنحة، التي تبلغ 1500 درهم شهريا لكل مستفيد مندمج طيلة مدة تسعة أشهر، تهدف أيضا إلى تعزيز المهارات التقنية والسلوكية للشباب وزيادة فرصهم في الإدماج المستدام.

من جانبه، أكد رئيس مجلس عمالة الرباط ، عبد العزيز الدرويش، على أهمية هذا البرنامج الذي يجمع عددا من المتدخلين المؤسساتيين إلى جانب المجتمع المدني الذي يبذل جهودا كبيرة لفائدة تأطير الشباب الراغبين في الاستفادة منه.

ولفت  الدرويش إلى أن الأمر يتعلق بمبادرة اجتماعية مهمة لفائدة الشباب المغربي ، مسلطا الضوء على دورهم في تنمية وتحديث المغرب.

من جهتها، أشارت المديرة الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للرباط سلا القنيطرة، سعاد بوحميدي ، إلى أنه بفضل الحصة المهمة التي تم منحها للجهة في إطار “أوراش 1” نجحت الوكالة في الوفاء بالتزاماتها تجاه العمالات والأقاليم السبع بالجهة.

وخلصت إلى أن العديد من الشباب تمكنوا من الاستفادة من اندماج اقتصادي في إطار الأوراش العامة المؤقتة ودعم الإدماج المستدام ، مضيفة أن هذا البرنامج مكن عددا من الشباب، غير الحاملين للشهادات والنساء من الاندماج في سوق الشغل في المجالات ذات القيمة المضافة العالية للجهة.

التعليقات مغلقة.