بعد فشله في الحصول على أغلبية الأصوات.. أردوغان ينتظر الجولة الثانية لحسم رئاسة تركيا

اش واقع – وكالات

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الدعم الشعبي الكبير الذي ناله بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 14 مايو/ أيار، يعتبر ضمانا للجولة الثانية.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته عبر اتصال هاتفي في الاجتماع الإقليمي التشاوري لتقييم أداء الإدارات المحلية الذي انعقد الخميس في ولاية قيصري وسط تركيا.

وشكر أردوغان جميع كوادر حزب العدالة والتنمية على المجهود الكبير الذي بذلوه قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت يوم 14 مايو الجاري.

وأشار إلى أهمية حصول “تحالف الجمهور” بقيادة حزب العدالة والتنمية الأغلبية في البرلمان التركي.

وأضاف: “حققنا الأغلبية في البرلمان والأن حان وقت العمل من أجل كسب الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 مايو، محاولات المعارضة لتذليل الفارق لن تجدي نفعا”.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الجمهور” الرئيس أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

والإثنين، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.51 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.92​​​​​​​ بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة ومحرم إنجه (المنسحب) 0.44 بالمئة.​​​​​​​

التعليقات مغلقة.