هل تتجه الحكومة نحو الغاء صندوق المقاصة؟

آش واقع 

كشفت مصادر إعلامية أن الحكومة ستشرع خلال شهر يونيو، في طرح كل التصورات الخاصة بحذف صندوق المقاصة الذي يدعم ثلاث مواد إستهلاكية أساسية وهي غاز البوتان والسكر والدقيق.

وفي هذا الصدد، نشرت يومية الأحداث المغربية في عددها ليوم الأربعاء 31 ماي 2023، أن العد العكسي لإلغاء صندوق المقاصة، الذي سيكلف الدولة 26 مليار درهم خلال السنة الجارية، سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة، وأن الأشهر الستة المقبلة كفيلة بوضع التصور النهائي لإلغاء صندوق المقاصة والدعم الذي يوفره لثلاث مواد رئيسية، ليكون بذلك مشروع قانون مالية للسنة القادمة خاليا من نفقات المقاصة.

وفي سياق متصل، أفاد ذات المصدر، أن الحكومة تنتظر إحداث الصندوق المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، اعتمادا على سجل وطني للسكان سيشكل بنية رقمية تحتية قوية ومتطورة، والذي سيتضمن البيانات ذات الطابع الشخصي لجميع السكان على مستوى التراب الوطني، وذلك في أفق تصفية صندوق المقاصة بصفة نهائية بعد أن كانت قد خفضت تكاليفه خلال الولاية الحكومية السابقة بإخراج المحروقات من مشمولات الدعم العمومي.

وكانت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية قد أكدت استمرار دعم المواد الاستهلاكية المشمولة في الوقت الحالي بدعم صندوق المقاصة.

التعليقات مغلقة.