بميزة مشرف جدا مع توصية بالنشر… المهندسة ابتسام عزاوي تحصل على درجة الدكتوراه في العلوم الإقتصادية والتدبير

اش واقع 

 

ناقشت مهندسة الدولة إبتسام عزاوي يوم 12 يوليوز 2023 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية السويسي (جامعة محمد الخامس) رسالة الدكتوراه باللغة الفرنسية حول موضوع : “الديبلوماسية البرلمانية المغربية في إفريقيا : مقاربة جديدة للحكامة الإستراتيجية”.
عرفت المناقشة نقاشا مستفيضا عرضت فيه الباحثة أهم محطات بحثها الأكاديمي المتسم بأصالة علمية كبيرة نظرا لراهنيته وأهميته الإستراتيجية.

سلط البحث الضوء على المهام الاستراتيجية للدبلوماسية البرلمانية المغربية عموما وبشكل خاص على مستوى الفضاء الإفريقي. إذ تعد الديبلوماسية البرلمانية اليوم مجالا يزخر بفرص كثيرة يجب استثمارها لتحقيق دينامية فاعلة، مؤثرة واستباقية، قادرة على المساهمة في الدفاع عن المصالح العليا للمغرب وعن قضاياه الوطنية، وداعمة لمشاريع التكامل القاري المدرجة في الأجندة الوطنية ومعززة للوجود وللتأثير وللإشعاع المغربي إقليميا، وقاريا ودوليا وذلك في سياق جيوسياسي وجيو اقتصادي متغير بسرعة ويطرح جيلا جديدا من التحديات والمخاطر وكذلك على ضوء مختلف الأوراش والأولويات الوطنية كرهان تنزيل النموذج التنموي الجديد ورهانات مشاريع الإندماج القاري كمنطقة التبادل الحر القارية، إلخ.

تطرق البحث كذلك لدراسة مقارنة لتجارب الحضور الديبلوماسي البرلماني ل5 قوى دولية حاضرة بقوة في المجال الافريقي وهي: فرنسا والصين والولايات المتحدة واليابان وتركيا. إذ تعد هذه النماذج خمسة مسارات فريدة تمامًا في أنماط اختراقها ووجودها في القارة وتتفرد كل واحدة منها بتاريخها وثقافاتها وتجاربها السياسية والديمقراطية وأنماط عملها وتأثيرها وحيويتها الدبلوماسية، إلخ.

لتحقيق هذه الأهداف ولإستثمار أمثل لكل روافع وآليات العمل الثنائية والمتعددة الأطر التي يتوفر عليها فاعلو الديبلوماسية البرلمانية يجب أن تشتغل وفق مقاربة جديدة تعتمد على مبادئ الحكامة الاستراتيجية والتي عملت الطالبة الباحثة على تقديم تصور يزاوج بين المنظورين النظري والعملي في هذا المجال.

شهدت المناقشة حضورا غفيرا ووازنا من أطياف ومشارب متعددة : وزراء سابقين، برلمانيين، فعاليات سياسية وأكاديمية ومدنية، أطر وزارية، إعلاميين وصحافيين، خبراء أفارقة، إلخ.

وبعد تقييم علمي دقيق للأطروحة، قررت اللجنة منح الطالبة الباحثة إبتسام عزاوي، شهادة الدكتوراه بتقدير مشرف جدا مع توصية بالنشر.

وقد ضمت اللجنة المشرفة على المناقشة هامات علمية وأكاديمية مرموقة : الأستاذ زكرياء أبو الذهب، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية ـ أكدال، رئيسا للجنة ومقررا،الأستاذ محمد حركات، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية ـ السويسي، مشرف على البحث وعضوا، الأستاذ عبد المنعم الكداري، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية ـ السويسي، مقررا وعضوا، الأستاذ ابراهيم دينار، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية ـ الدار البيضاء، مقررا وعضوا والأستاذ مهدي الرايس، أستاذ بالجامعة الدولية بالرباط، عضوا.

لابتسام عزاوي مسار أكاديمي ومهني وسياسي متميز فهي مهندسة دولة خريجة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية والمدرسة المركزية في باريس. اشتغلت كمستشارة دولية ومديرة مشاريع في المغرب وفي الخارج. كما كانت نائبة برلمانية، عضو بلجنة الشؤون الخارجية، وعضو باللجنة البرلمانية المشتركة بين البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي ورئيسة لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية.

التعليقات مغلقة.