صدمة جديدة للمغربيات العاملات في سبتة ومليلية

اش واقع 

 

وافقت حكومة بيدرو سانشيث أول أمس الثلاثاء 19 دجنبر الجاري، على “تبسيط وتحسين” المساعدة عن البطالة، ومن بين تدابير أخرى، توسيع نطاقها ليشمل العمال المغاربة عبر الحدود في سبتة ومليلية المحتلتين، الذين سيكونون قادرين على الحصول على الدعم الذي تم رفع مبلغه من 480 إلى 570 يورو للأشهر الستة الأولى.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، فيوجد حاليًا ما يقرب من ألف عامل مقيم في المغرب يعملون في مدينة سبتة المحتلة وتقريبا الرقم نفسه في مدينة مليلية المحتلة، غالبيتهم نساء يعملن في نظام العمالة المنزلية.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أنه سيتم تمديد مستوى مساعدة العاطلين عن العمل، حتى 30 شهرًا، اعتمادًا على العمر والظروف العائلية ومدة الاستحقاق المستنفدة.

وأشارت المصادر، إلى أن مبلغ المساعدة سيصل إلى 570 يورو شهريًا، للأشهر الستة الأولى؛ ثم سيتم تخفيضه بنسبة 5 بالمائة خلال الستة أشهر التالية، ثم 15 بالمائة بقية الفترة. وسوف ينطبق هذا على الطلبات الجديدة للاستفادة من هذا الدعم.

وقالت المصادر، أبدى سكرتير الاتحاد العام للعمال بمليلية المحتلة، خافيير فالينزويلا، ارتياحه لمووفقة الحكومة الإسبانية، على إعانة البطالة للعاملين عبر الحدود، حيث سيتمكن العمال المقيمون في المغرب الذين كانت آخر عقدة عمل لهم في سبتة أو مليلية المحتلتين، من الاستفادة دعم البطالة دون الحاجة إلى إثبات الإقامة في إسبانيا، بشرط أن يستوفوا جميع الشروط والمتطلبات المنصوص عليها في التشريع المعمول به.

التعليقات مغلقة.