مصرع أربعة شبان عند محاولة الفرار نحو مليلية

اش واقع – متابعة  

 

لقي أربعة شبان مغاربة مصرعهم، قبل أيام، وذلك خلال محاولة تسللهم لمدينة محتلة المحتلة، وفقا لما كشفته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وأفاد فرع الجمعية بالناظور، في بلاغ له، اطلع عليه موقع ” عبّــر.كوم”، أنه تم العثور على جثث 4 شبان ليلة السبت 30 دجنبر الماضي، بعد سقوطهم من منحدر خطير بمحجرة ” علاش” المتواجدة بين حي باربو شينو وجبل كوروكو ببني أنصار.

ويتعلق الأمر بثلاثة شبان ينحدرون من مدينة سطات( ح.ح، وم.ع، وح.ج)، وشاب رابع يتحدر من منطقة مولاي يعقوب قرب فاس، حيث لم يمر على تواجدهم بالناظور سوى ثلاثة أيام.

وبحسب الجمعية الحقوقية، فإن هذا الحادث وقع بالتزامن مع شن السلطات بالناظور حملات مطاردة واعتقالات في صفوف القاصرين والشباب المغاربة المتواجدين بمنطقة بني أنصار الذين كانو يحاولون الهجرة نحو مدينة مليلية المحتلة.

وقد دشنت السلطات هذه الحملات، تضيف الهيئة ذاتها، منذ يوم الخميس 18 دجنبر ” لتتصاعد وتيرتها مع نهاية السنة عبر تعبئة أعداد هائلة من أفراد الشرطة والقوات المساعدة وأعوان السلطة بزي مدني، ولتمتد إلى ساعات متأخرة مم الليل تم خلالها توقيف أكثر من 150 شابا مغربيا جرى إبعادهم فيما بعد نحو الدار البيضاء دون أن تقدم لهم أية وجبات آكل”.

وبعد أن أكدت تسلم الجثث لأهالي الضحايا؛ طالبت الجمعية السلطات بفتح تحقيق جدي ونزيه لتحديد أسباب السقوط الجماعي لهؤلاء الشباب دفعة واحدة من أعلى هذه المحجرة، والتي قال إنه بالرغم من خطورتها لم يتم تسييجها حتى لا تشكل خطرا على المارة.

كما طالبت الجمعية الحقوقية عبر فرعها بالناظور، السلطات الإقليمية بـ”الكف عن لعب جدور الدركي الحارس لحدود مليلة المحتلة، وبالوقف الفوري لكل حملات المطاردة والتوقيف التي تطال مواطنين مغاربة من حقهم التواجد والتجول في كامل التراب الوطني، وبخاصة الحملات الليلية بمناطق جبلية والتي تعرض أصحابها لخطر السقوط أثناء محاولة هروبهم”. داعية أيضا إلى ” رفع المنع الذي وصفته بغير القانوني والذي يطال المواطنين أثناء محاولة وصولهم إلى بعض سواحل المدينة”.

التعليقات مغلقة.