المغرب بوابة إفريقيا : أروع وثائقي في تاريخ المغرب تسوقه 672 قناة عالمية

الأمر ليس مبالغة، فهو حقا أروع فيلم وثائقي تم إنتاجه في تاريخ المغرب، وتستعد أزيد من 672 قناة في 120 دولة حول العالم لبثه بلغات مختلفة.
الفيلم الوثائقي الذي يمتد على 3 أجزاء، مدة كل جزء 26 دقيقة، أنتجته شركة إنتاج أمريكية بشراكة مع وزارة الاتصال المغربية، وبلغت تكلفته المادية حسب مصادر لـ “الأيام 24” حوالي 3.5 مليون دولار، أي قرابة 3.5 مليار سنتيم، وسلط الضوء على غنى الموسيقي المغربية، واستعملت فيه آخر التقنيات في مجال التصوير و الاخراج.
الفيلم الوثائقي سيبث أولا في أحد البرامج الأمريكية المتخصصة في الموسيقى حول العالم  “Music Voyager “، يحمل 3 عناوين لثلاث أجزاء تكمل بعضها وهي “المغرب: بوابة إفريقيا / Morocco: Gateway To Africa  “، و “العمق المغربي /  The Heart Of Morocco”، في ما يحمل الجزء الثالث عنوان “روح المغرب”.
وشارك في الأعمال الثلاثة كل من الفنان المغربي حسن حكمون إضافة إلى ونعمان لحلو كسفيرين للبرنامج، كما اشتغل الأخير كمنتج تنفيذي لشركة الإنتاج الأمريكية في المغرب.
وأكد نعمان لحلو في حديث لـ “الأيام 24” أن حسن حكمون، الفنان المغربي الذي داع صيته في فن كناوة و يعيش في مدينة نيويورك الأمريكية لعب دورا كبيرا في إقناع مخرج البرنامج الأمريكي الشهير “Music Voyager ” في تصوير حلقات عن المغرب وموسيقاه، قبل أن تتحقق الفكرة على أرض الواقع.
نعمان لحلو، الذي كان سفيرا للبرنامج في المغرب، أشار أن الفيلم تم تصويره في 10 مدن مغربية، حيث تم تصوير الجزء الأول “المغرب: بوابة إفريقيا” في مدن الدار البيضاء، طنجة وشفشاون. فيما تم تصوير الجزء الثاني الذي يحمل عنوان “العمق المغربي” في مدن فاس، خنيفرة ومرزوكة. في الوقت الذي صور الجزء الثالث “روح المغرب” في مدن مراكش، الصوير، أكادير و الداخلة.
واستضاف البرنامج في مختلف أجزائه مجموعة من الفنانين المغاربة على غرار عبد الوهاب الدكالي  و “البيكـ “… ، حيث حاول مخرج البرنامج بالإضافة إلى سفيريه في المغرب نعمان لحلو وحسن حكمون تسليط الضوء على جميع الألوان الموسيقية المغربية عبر مختلف المدن والجهات التي حل بها البرنامج.
واستهل مخرج البرنامج الأمريكي طابقه الوثائقي بعرض لقطات عن جغرافية المغرب وصورا مختلفة عن مدن المملكة كفضاء تاريخي عريق، ممتلئ بالأسواق الشعبية، حيث تتجاور دكاكين الصناع التقليديين مع محلات بيع الخضر و اللحوم.
ومن خلال التجوال بالكاميرا، ترصد هذه الأخيرة لقطات رائعة للمدن المغربية القديمة وصحاري وجبال المغرب الممتدة على مساحات شاسعة، في إطار تناول فني مميز مزج بين متعة العين و منفعة العقل، وشكل مادة دسمة للتأريخ للماضي و الحاضر.
وسننشر في “اش واقع” الفيلم الوثائقي على 3 حلقات تباعا:
الجزء الأول: “المغرب: بوابة إفريقيا / Morocco: Gateway To Africa  “

 

التعليقات مغلقة.