هذا هو موعد إقامة موسم مولاي عبد الله امغار هذا الصيف في نسخة جديدة
M5znUpload

هذا هو موعد إقامة موسم مولاي عبد الله امغار هذا الصيف في نسخة جديدة

/ نشر في 13 يوليو 2016 - 11:16 ص
موسم مولاي عبد امغار هذا الصيف

آش واقع /عزالدين السطوري

تنظم جماعة  موالي عبدالله تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة ، الموسم السنوي للولي الصالح موالي عبدالله أمغار دفين حاضرة تيط ، في الفترة من5 إلى 12 غشت 2016 ، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجاللة الملك محمد السادس .
والموسم يعد مناسبة تتنوع فيها مظاهر االحتفالية بهذا الموروث الثقافي الضارب في أعماق التاريخ ، ما بين ألعاب فروسية تقليدية لفن التبوريدة تنشطها أمام إقبال جماهيري كبير أزيد من 100 علفة تمثل قبائل شهيرة في هذا المجال ، ما يجعل الموسم أكبر تجمع للخيالة ببلادنا بأزيد من 1800 فارس فضال عن فصول نادرة بالصيد بالصقور الذي اشتهرت به قبائل ولاد فرج
والموسم عادة يكون قبيلة أزيد من 500000 زائر من داخل المملكة وخارجها ويتوقع أن يشهد جذبا كبيرا للزوار هذه السنة ، خاصة وأنه ينعقد هذه السنة في غمرة فرحة بموسم مما يجعل الموسم رهان أساسي لتنشيط السياحة الداخلية وتطوير سياحة المواسم كحلقة ضرورية إلنعاش منتوجنا السياحي .
ويتعزز فضاء موسم هذه السنة بإصلا حات جذرية ، أنجزها المجلس الجماعي لموالي عبد لله  ، همت تجديد شبكة إلنارة العمومية بجودة عالية ، ما أضفى على الفضاء جمالية تغري بالمشاهدة فضال عن إعادة تزفيت شوارع وأزقة مركز مولي عبد لله وتوسيع المجال الترابي الذي ينعقد فيه الموسم .
ويتقوى موسم هذه السنة بحضور فعال للشركة الملكية لتشجيع الفرس ،من خلال تخصيص فضاء مجهز لفائدة مربي الخيول يهم محاور تغذية الخيول ،العناية بالخيول ،تناسل الخيول ،والمساطر لإدارية .
كما سيتم تخصيص فضاء خاص لبيع منتوجات رعاة الموسم ومدعميه وعارضين ، وذلك لتقريب منتوجاتهم من المستهلكين ، إضافة إلى أروقة تجارية خاصة بمختلف المنتوجات والبضائع المعروضة .
والموسم كذلك مناسبة لأنشطة دينية وعلمية يرعاها المجلس العلمي المحلي ، وأمسيات للسماع والمديح واستشارات دينية وندوات فكرية ومسابقات في تجويد القرآن الكريم .
ولألنشطة الثقافية والرياضية حظها الوافر ضمن فعاليات الموسم ، بالإضافة إلى التبوريدة والصيد بالصقر ،هناك المصارعة التقليدية وورشات ألعاب خاصة باألطفال .
ويعرف موسم هذه السنة كذلك مشاركة ألمع نجوم األغنية الشعبية ، الذين ينشطون سهرات ليلية بالمنصة الرئيسية بالمنصة الرسمية ، تختتم في آخر سهرة منها بحفل إطلاق شهوب إصطناعية تبهج الناظرين

التعليقات مغلقة.