رشيدة ذاتي: أنا دكالية وجئت إلى مهرجان جوهرة رفقة زهرة لنستمتع..

أبدت رشيدة ذاتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة، إعجابها بمهرجان جوهرة الذي ينظم حاليا في مدينة الجديدة، حيث أكدت أنها تزور المغرب في شهر غشت خصيصا لحضور المهرجان.
ما تقييمك لمهرجان جوهرة؟
أنا فعلا معجبة جداً بهذا المهرجان، وأعود خصيصا إلى المغرب في فصل الصيف، وخصوصا شهر غشت، من أجل حضور هذا المهرجان. في السنة الماضية حضرت واستمتعت كثيراً بالبرنامج، وهذه السنة أيضاً عدت إلى هنا خصيصا لأستمتع بفقراته.
تتنقلين وسط كرنفال الشارع بدون بروتوكول، ألا تخافين؟
ولمَ الخوف؟ المكان آمن. إنه فعلا فن رائع، فلكلور الدقة المراكشية، وفرقة عيساوة والفرق الكناوية وأولئك الشباب الذين يلبسون الأقنعة على وجوههم. كل تلك الأشياء تساعدنا على التعرف على ثقافتنا المغربية التقليدية المتأصلة التي تذكرنا بأجدادنا وتاريخنا المغربي.
يجب أن أشير إلى أن اللوحات الفنية المعروضة بالمتحف بالملاح هي أيضا مبهرة، وتمتع المشاهد بجمال بلادنا. إنه لشيء رائع أن نجد موروثنا المغربي يتجدد كل سنة، ويقدم إلى المواطن المغربي وإلى مغاربة العالم وإلى السياح الأجانب.
ما سر كل هذا الحب لمدينة الجديدة؟
لأنني دكالية (تضحك). أنا أصلي من دكالة وبالضبط من قرية في نواحي الجديدة، أبي الذي يقف الآن أمامي ولد هناك، واليوم جلبت ابنتي زهرة من فرنسا حتى تتعرف على أصولي المغربية، وحتى أطلعها على جمال المنطقة التي تنحدر منها أمها.
الجديدة تذكرني بالطفولة، بالحياة، بكل شيء جميل، أشعر بنوستالجيا وأنا هنا، وفي النهاية، الإنسان يحن دائماً إلى أصله ولو غادر وطنه.
عن اليوم24

التعليقات مغلقة.