ترانسبرانسي تطالب الجامعات الرياضية المغربية بنشر تقاريرها المالية والأدبية

13891810_1151743911566134_8373357022319737316_n

 

ترانسبرانسي تطالب الاتحادات الرياضية لنشر تقاريرها أمام العموم دعت ترانسبرانسي المغرب، في بيان حصلت “آش واقع؟” على نسخة منه، الاتحادات الرياضية في البلاد إلى نشر تقاريرها المالية السنوية، بحسب ما تنص عليه قوانين البلاد.

وقالت إن « قوانين البلاد تؤكد ضرورة نشر التقارير المالية السنوية على الموقع الإلكتروني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (الاتحاد المغربي للعبة) أو صفحات إحدى الصحف، لإتاحة المجال أمام العموم للاطلاع على أوجه صرف المال العام ».

وأضاف المصدر ذاته، أن الجامعات الرياضية تعد مرافق (مؤسسات) عمومية، يتم تدبيرها بدعم عمومي (تحصل على دعم مالي من الدولة)، في إطار تفويض من وزارة الشباب المغربية، ما يجعل التصريح بتقاريرها الأدبية والمالية أمرًا لا مناص منه، باعتباره وجهًا من أوجه تحقيق الشفافية، وفرض حكامة جيدة.

وأوضحت أن عدم تقديم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال اجتماعها العادي الأخير، للعموم تقاريرها المالية والأدبية، منافٍ للقانون المنظم للتربية البدنية والنظام الأساسي للجامعة نفسها. وبحسب البيان فإن « الحكامة الجيدة هي نظام تسيير يسمح بتفادي أي انزلاقات أو تركيز سلطة القرار بيد فاعلين أفراد أو جماعات يضعون مصالحهم الشخصية فوق المصالح العامة ».

وأوضحت أن الحكامة قد تؤسس لنقلة أساسية لضمان تسيير مثالي، وتطور إيجابي يتيح لأصحاب القرار وللسلطة الحصول على وسائل تسهل بلوغ الشفافية.

التعليقات مغلقة.