رسميًا : تغيير مهم في التوقيت المدرسي لسنة 2016 ـ2017 في كل الأسلاك والمستويات

من المنتظر أن يعرف الدخول المدرسي المقبل لسنة 2016ـ2017 جملة من التغييرات الهامة التي اقترحتها لجنة إصلاح الزمن المدرسي التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتي تنتظر التأشير عليها.

وسيعرف جملة من التغييرات التي اقترحتها لجنة إصلاح الزمن المدرسي ابتداء من السنة الدراسية المقبلة يمكن تلخيصها في الزيادة في عدد أيام الدراسة والتقليص من ساعات التعلم في اليوم الواحد.

واعتمدت لجنة إصلاح الزمن المدرسي نظام الأسدوسين، بحيث سيتم افتتاح السنة المقبلة في بداية شهر شتنبر واختتامها في 30 يونيو من كل سنة، وستمنح للتلاميذ عطلة بين الأسدوسين من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية، بالإضافة الى منحهم عطلة أسبوع كل خمس أسابيع من الدراسة.

أما فيما يخص أسابيع الدراسة بحسب الأيام فقد حصرت في 5 أيام بالنسبة للابتدائي، و6 أيام بالنسبة للإعدادي والثانوي، بالإضافة الى تخصيص مساء الأربعاء الى الأنشطة الثقافية، ومساء الجمعة الى الرياضة البدنية، وقد حددت ساعات الدراسة بالنسبة للابتدائي في 24 ساعة أسبوعيا، أي لا تتجاوز 5 ساعات يوميا، في حين حددت ساعات الدراسة بالنسبة للإعدادي والثانوي في 32 ساعة أسبوعيا، أي ما يعادل 6 ساعات يوميا.

وقد سبق للجنة أن اقترحت توقيف الدراسة في الساعة الرابعة بعد الزوال على يتم تعويض الساعتين بممارسة الأنشطة الثقافية، وبحسب هذه الاقتراحات، سيكون زمن الحصة لا يتعدى 55 دقيقة بالنسبة للإعدادي والثانوي، في حين لم يحدد الزمن بالنسبة للابتدائي، وتركها لخصوصية كل تعلم.

التعليقات مغلقة.