المجلس الاقليمي لشباب بوجدور..شباب فاعل يساهم في تخليق الحياة العامة

 

أش واقع – أيوب لمزوق

ينظم المجلس الاقليمي للشباب ببوجدور من 23 دحنبر الى 28 دجنبر 2016  بمقر الفضاء الجمعوي، دورة تكوينية تحت عنوان : “الادوار الدستورية للمجتمع المدني – خلق المقاولة – هندسة المشاريع” .

وذلك قصد تقوية القدرات التدبيرية والتسيرية للفعاليات الجمعوية التي تشتغل في العديد من المجالات داخل تراب الجماعة لبوجدور، وزيادة النجاعة في تحقيق أهداف العمل الجمعوي كنشاط موازي، له إسهامه الهام في الفعل التنموي.

وقد استفاد من هذه الدورة التكوينية مجموعة من شباب إقليم بوجدور وكذالك جمعيات المجتمع المدني ، حيث أبان ممثلوها عن حاجتهم لمثل هذه الأنشطة التي تأتي للمساهمة في تعبئة الجهود قصد تأهيل قدرات الفاعلين الجمعويين وكدا دعم مؤهلاتهم الذاتية وتمكينهم من مختلف المعارف النظرية والتطبيقية التي تمكنهم من إعداد مشاريع تستجيب لحاجيات المنطقة وأولوياتها وتساهم في خلق تنمية محلية .

وقد اشتملت الدورة التكوينية على برنامج مبسط، حيث استهلت الفترة المسائية من التكوين باستقبال ممثلي الجمعيات المشاركة والشباب الناشط . وانطلقت الدورة بالتعارف بين جميع حقول المجتمع المدني – جمعيات – منتخبين – شباب الاقلبم .. – وتتخللتها كلمة اللجنة التنظيمية التي ألقاها عضو المجلس الاقليمي للشباب ، حيث ذكر بأهداف تنظيم مثل هذه الدورات التكوينية الرامية إلى التأسيس لفعل جمعوي منضبط وهادف بالمنطقة، في أفق تمتين الأرضية المعرفية لمختلف المشاريع المزمع الاشتغال عليها.

هدا و تم الاشتغال في إطار 3 ورشات، تشتغل كل واحدة على نموذج مشروع. ومن خلال هذه الورشات تم التعرف على الإنجازات واستعراضها وتسجيل التعثرات والأخطاء والهفوات التي يجب تجاوزها أثناء إعداد المشاريع وتدبيرها. وبعد ذلك قدم مقررو الورشات خلاصات متبوعة بنقاش عام حول المشروع و السبل الكفيلة بالنهوض به و إنجاحه.

و قد تمحورت هذه الدورة التكوينية التي شهدت مشاركة أزيد من 50 فاعل وفاعلة جمعويين وشباب ومقاولون و منتخبين يمثلون إقليم بوجدور، حول كيفية إعداد وصياغة مشروع تنموي. كما تندرج هذه الدورة في إطار تفعيل و دعم قدرات المستفيدين وتزويدهم بالتقنيات والآليات التي ستمكنهم من تحسين مهاراتهم لبرمجة وتدبير المشاريع التنموية، حيث تلقى المستفيدون من الدورة تكوينا حول آليات ووسائل إعداد وتدبير المشاريع بالموازاة مع إجراء مجموعة من الأشغال التطبيقية الرامية إلى تدريب المستفيدين، على استعمال هذه الآليات من أجل تطوير وتحسين عملهم و أدائهم واكتساب القدرات والمهارات الضرورية التي تخولهم الاعتماد على الذات بغية إعداد المشاريع بطريقة جيدة ومحكمة.

كما عبر الجميع عن تثمينهم لمثل هذه الالتفاتة الفريدة من نوعها؛ من طرف المجلس الاقليمي للشباب ببوجدور؛ والتي أسهمت ولا شك في تحسين وتطوير أداء الفاعلين الجمعويين واكتسابهم القدرات والمهارات اللازمة والتي تخول لهم الاعتماد على الذات بغية إعداد المشاريع بطريقة جيدة ومحكمة. كما تقدم المشاركون والمشاركات بملتمس لتكثيف مثل هذه الدورات التكوينية خاصة يما جاء به الدستور المغربي 2011 لإعطاء قيمة مضافة للمجتمع المدني مطالبين في ذات الآن بتكثيفها بشكل منتظم باعتبارها تعد دعامة أساسية.

التعليقات مغلقة.