جفاف الجلد

معظم جفاف الجلد يحدث نتيجة التعرض لعوامل بيئية سواءاً كان التعرض جزئيا أو كلياً . وتشمل هذه العوامل التعرض للطقس الحار أو البارد مع مستويات رطوبة منخفضة أوالاستحمام المفرط.

تعتبر مشكلة جفاف الجلد مشكلة مؤقتة في الغالب ولكن قد يكون مصدر قلق لفترة طويلة من الحياة.و أكثر مناطق الجلد جفافا منطقة الذراعيين والساقيين ، وتختلف حدة المرض من شخص إلى آخر.

وذلك يعتمد على العمر ، الحالة الصحية ،مكان الجفاف، سبب المشكلة الصحية ومقدار الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق. عادة يعتبر جفاف الجلد ليس مرضاً خطيراً ، ولكنها يمكن أن تكون غير مريحة ومؤذياً للنظر ، وقد تتحول الخلايا إذا ذبلت إلى خطوط دقيقة وتجاعيد . ونحتاج لتقييم طبيب الأمراض الجلدية لعلاج مشاكل البشرة الجافة المزمنة أو الحادة. ولكن أولا يمكنك أن تفعل الكثير لنفسك لتحسين بشرتك و ذلك باستخدام الكريمات المرطبة ، و التقليل من الاستحمام وتجنب الحك ، أو الاستخدام المفرط للصابون.

الأعراض :

 

الشعور بضيق الجلد ، وخاصة بعد الاستحمام أو السباحة. ظهور الجلد منكمش أو جاف. حكة قد تكون أحيانا شديدة. تساقط وتقشّر الجلد من خفيف إلى حاد. ظهور خطوط رفيعة أو شقوق . احمرار الجلد . شقوق عميقة في الجلد تؤدي إلى حدوث نزيف .

 

الأسباب :

الطقس.خاصة وقت الشتاء وانخفاض معدل الرطوبة . الاستحمام المتكرر بالماء الساخن . التعرض لأشعة الشمس . انخفاض هرمون الغدة الدرقية: يسبب قلة نشاط الغدد الدهنية والتعرق الزائد الذي يؤدي إلى جفاف وخشونة الجلد.

 

العلاج :

معظم الحالات تستجيب للعلاج المنزلي ( استخدام الكمادات الباردة على المنطقة المصابة والكريم المرطب وتجنب كثرة الاستحمام أو التعرض للماء الساخن ) و الكريمات المحتوية على حمض اللاكتيك . زيوت وكريمات طبية. بعض الحالات قد يصف لها الطبيب مرطب يحتوي على الكورتيزون.

التعليقات مغلقة.