المساكن المفروشة و الهاجس الامني بالوليدية
M5znUpload
M5znUpload

المساكن المفروشة و الهاجس الامني بالوليدية

/ نشر في 7 فبراير 2017 - 9:57 ص

M5znUpload

آش واقع / نجيب الزكراوي
تنتشر بالوليدية العديد من المنازل المفروشة سواءا بالوليدية السفلى او الوليدية المركز ناهيك عن الدواوير المكونة للخريطة الترابية .و هي كلها معدة للسكن الموسمي و اخص بالدكر العطل و الموسم الصيفي .و في ظل غياب قانون ملزم او مسطرة متبعة كما هو الحال في العديد من المناطق السياحية تسود بالوليدية فوضى تسيير هدا القطاع .الوليدية السفلى و التي عبارة عن فيلات متفاوتة التجهيز و التي تعود في ملكيتها لاناس جلهم من المدن المجاورة . و هو سكن تانوي يقصدونه للاصطياف و الكتير منهم جعل منه مشروعا مدرا للارباح ( مخصص للكراء ) طول السنة صاحب المحل همك ما يجنيه من دخل حيت يتفاوت بين 1200 درهم صيفا و 500 درهم عدا دلك حيت يتم استقبال الزبناء بغض النظر عن هويتهم .و لا يقوم بهده العملية الا سماسرة معدين لدلك او عبر وسائل الحديتة كالانترنيت … مع غياب كلي للمراقبة مع عدم استفادة الجماعة من اية مداخيل .حيت ينافسون العديد من الفنادق المتواجدة .
و ياتي اللقاء الامني الدي دعى له عامل اقليم سيدي بنور بقاعة جماعة الوليدية يوم الخميس المنصرم 2 فبراير 2017،بعد تفكيك الخلية الارهابية مؤخرا بمدينة الجديدة و التي كانت تتخد من المساكن المفروشة ملادا لها بعيد عن المراقبة .
وقد حضر هذا اللقاء، كل من السيد كاتب عمالة سيدي بنور، و السيد رئيس المنطقة الأمنية، وقائد الدرك الملكي بالمنطقة ،الى جانب حضور رؤساء الجماعات والمصالح الخارجية،وهيئات منتخبة وفعاليات مدنية وعسكرية .
وتمحورت نقط موضوع الاجتماع، حول كراء المنازل و علاقة الكاري بالمكتري،وجاء هذا الموضوع بعد الأحداث الأخيرة التي عرفتها مدينة الجديدة،من تفكيك خلية إرهابية ،كانت تخطط إلى تنفيذ مخططاتها الإرهابية داخل شقق ومنازل مفروشة قامت بكرائها في أحياء شعبية
وأكد عامل الإقليم،عن مدى مسؤولية الجميع في الإنخراط من أجل ضمان سلامة المملكة من التهديدات الارهابية التي تستهدف أمن وإستقرارها، وقد خص بالذكر المواطنين أصحاب الشقق الذين يقومون بكراء منازلهم،حيث ألزم بأخد جميع التدابير اللازمة مع المكتري،كالإطلاع على بطاقة التعريف الوطنية وعقد الزواج وغيرها من الوثائق الثابتة لهوية الشخص،كما أوصى السيد العامل، السلطات المحلية بالتدخل في هذا الأمر وذلك بتوثيق العلاقة الكرائية .
ليختتم اللقاء،بكلمة شكر وإمتنان إلى العناصر الأمنية الساهرة دائما على ضمان أمن وإستقرار المملكة،في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التهديدات الارهابية .
كما عقد السيد قائد قيادة الوليدية اجتماعا مع بعض السماسرة حيت اضطلعوا على محتوى لقاء السيد عامل الاقليم و حتهم على بدل جميع الجهود لاخد جميع المعلومات المطلوبة من المكترين و عدم التساهل مع أي كان لان القضية تخص امن البلاد و استقراره و دعاهم الى اطار قانوني ينظم هدا القطاع لتسهيل التواصل .
هدا و يبقى التخوف من الموسم الصيفي حيت تعرف الوليدية اقبالا كتيفا يزيد من الضغط الامني و المراقبة لدى وجب التفكير من الان فصاعدا لايجاد طرق ناجعة للمراقبة و اخص على سبيل المتال مساكن مولاي يعقوب و كيف تتم المراقبة اليومية مع تعود الساكنة و الدرك الملكي على دلك تجنا لاي مكروه لا قدر الله .