توقيع كتابين جديدين لخالد الخضري بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

صدر للكاتب والناقد السينمائي خالد الخضري كتابان جديدان قام بإنجازهما  في إطار منشورات المهرجان الذي يديره بمدينة الجديدة: “الأيام السينمائية لدكالة: السينما والموسيقى” والذي  نظمت دورته السادسة في أكتوبر 2016 المنصرم.

* الكتاب الأول: “السينما والموسيقى“(88 صفحة) وهو تجميع وتنسيق لأشغال ندوة المهرجان الحاملة لنفس العنوان في دورتيه الثانية والثالثة (2012/2013).. حيث ساهمت في مواده نخبة من الأساتذة الباحثين  في مجالي السينما والموسيقى هم على التوالي:

– محمد صوف (مدير الندوة الثانية) –كتب مادة بعنوان: “مطرب الحي” – مبارك حسني: “الكوميديا الموسيقية والسينما، نظرة نوستالجية”–بوشتى فرق زيد: “العشق والذاكرة في شريط (الوتر الخامس) لسلمى بركاش ” –محمد شويكة: “التعدد الموسيقي في السينما المغربية” – خالد الخضري: “السمفونية المغربية، عزف منفرد في السينما المغربية” – سعد الشرايبي (مدير الندوة الثالثة) كتبمادة بعنوان: “بين الموسيقى والسينما، حكاية تطور”– إدريس القري: “الموسيقى ومكونات الصورة في الفيلم السينمائي، من التأنيث إلى التعبيرية المشتركة” – ندى مهري (ناقدة وباحثة جزائرية مقيمة في القاهرة) كتبت مادة بعنوان: “رؤية سوسيلو جية لعنصر الموسيقى في فيلم (أبي فوق الشجرة)” – بلعيد العكاف: “الموسيقى التصويرية، دورها، مراحلها وأنواعها” – عبد الرزاق الزاهر: ” مقاربة الفيلم الموسيقي، جمالية النوع” إضافة إلى كلمتيْ الافتتاح لكل من المخرج والمنتج السيد لطيف لحلو باعتباره الرئيس الشرفي لمهرجان”الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” ومنجز هذا الكتاب باعتباره مديرنفس المهرجان.

* الكتاب الثاني: “لطيف لحلو، عميد السينما المغربية”

هو أيضا تجميع  وتنسيق لعدد من المقالات والدراسات والحوارات التي وقعتها نخبة من النقاد والباحثين السينمائيين المغاربة حول واحد من رواد السينما المغربية الآنف الذكر: المخرج والمنتج السيد لطيف لحلو..كما حوارات معه بمناسبة تكريمه من طرف المهرجان المذكور في دورته الخامسة سنة 2015 بالجديدة. ويحتوي الكتاب (158 صفحة) على المواد التالية:

* الجزء العربي

  • محمد صوف: “شاعر.. ينظم بكاميرا” – أحمد سيجلماسي:” الرائد لطيف لحلو، أكثر من نصف قرنفي خدمة السينما المغربية” – إدريس القري: “لطيفلحلو، ذو المعطفالسوسيلوجي في السينما المغربية” –بوشتىفرق زيد: “صورة الآخر في فيلم (الدار الكبيــرة)للطيــف لحلــو” – خالد الخضري: “(الدار الكبيرة) درامااجتماعية بمذاق مغربي” – عبد المجيد سداتي: “الجسد واللغة في (سميرة في الضيعة)” – عمر بلخمار: “السينمائي لطيف لحلو: الثقافة والاحترافية والإتقان” – محمد الخيتر: “( سميرة في الضيعة) محاكاة العزلة في قلب المجتمع” – محمد شويكة: “(سميرة في الضيعة) البعد الجنساني– ” لطيف لحلو: المونطاج مرحلة نهائية وحاسمة في مسار الفيلم” حوار أجراه منجز الكتاب + بطاقة تقنية مفصلة عن المحتفى به فلائحة بمجمل الجوائز التي حصل عليها خلال مساره السينمائي.

* الجزء الفرنسي

فبعد افتتاحية للناقد السينمائي محمد بكريم وشهادة للمخرج سعد الشرايبي في حق لطيف لحلو، ضم هذا الجزء قراءات لبعض النقاد السينمائيين همت أفلام لطيف التالية: (الدار الكبيرة) ليوسف آيتهمو– (عيد الميلاد) لمحمد بكريم – (سميرة في الضيعة) لكل من بوبكر الحيحيوهينيكبالاص (ناقد كندي) ..ثم حواران مع لحلو، أحدهما أجراه محمد بكريم والثاني ترجمة للحوار الذي أنجزه معد هذا الكتاب إضافة إلى بطاقة المحتفى به التقنية كما قائمة جوائزه.

الكتابان معا من إصدار: مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة”.. كلاهما من الحجم المتوسط (15/22سم) ورق صقيل ألوان.. طبع:مطبعة (ياموسبرينت) خريبكة.
سيتم أول توقيع لهمافي الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وذلك يوم السبت 11 فبراير 2017 الجاري ابتداء من الثالثة زوالا.. برواق وزارة الثقافة.. سيقدم الكتاب الأول الخاص بالسيد لطيف لحلو،الروائي والناقد الفني محمد صوف.. في حين يقدم الكتاب الثانيالخاصبالسينما و الموسيقى،  الصحفي والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي .

التعليقات مغلقة.